العمالة الوافدة في الامارات
العمالة الوافدة في الامارات

فرصة عظيمة لجميع العمالة الوافدة والمقيمين والوافدين من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في الإمارات اعتباراً من الإثنين المقبل 48 ساعة لتجديد «الهوية» المنتهية

أفادت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في الإمارات صباح اليوم السبت بأنها ستبدأ، اعتباراً من الإثنين القادم ، أيْ بعد مرور ثمانة وأربعون ساعة، فرض غرامات تأخير على أصحاب بطاقات الهوية المنتهية، من المتعاملين المستفيدين من مهلة تمديد تجديد الهوية.

وبينت وأظهرت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في الإمارات أن الإجراء ينطبق على المستفيدين من المهلة التي أعلنتها في يوليو الماضي، في ظل الإجراءات الاحترازية، خلال جائحة «كوفيد-19»، ومنحت بموجبها المنتهية بطاقاتهم، خلال الفترة من بداية مارس حتى 11 يوليو الماضيين، مهلة ثلاثة أشهر.

ودعت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في الإمارات جميع المستفيدين من المهلة إلى المبادرة بتجديد بطاقاتهم قبل انتهاء موعدها، لافتة أن تطبيق غرامات التأخير يتم ابتداء من 12 أكتوبر الجاري.

وكانت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في الإمارات قد كشفت عن منح المقيمين مهلة ثلاثة أشهر (بدأت في 12 يوليو الماضي)، لتسوية أوضاعهم، وتجديد إقاماتهم، إذا كان انتهاؤها بعد الأول من مارس الماضي، دون احتساب أي غرامات إلى حين انتهاء المهلة. كما منحت المواطنين، وأبناء دول مجلس التعاون، مهلة ثلاثة أشهر لتجديد بطاقات هويتهم، المنتهية بعد الأول من مارس الماضي، دون فرض أية غرامات. ومنحت المقيمين الموجودين خارج الدولة شهراً، من تاريخ قدومهم إلى الدولة، لتجديد إقاماتهم التي انتهت بعد الأول من مارس الماضي.

من ناحية أخري فقد بدأت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في الإمارات ، الأسبوع السابق ، استئناف العمل بالسماح بإصدار التأشيرات الحديثة لفئة العمالة المساعدة، إضافة إلى بدء إصدار أذونات الدخول للعمل لدى الجهات الحكومية وشبه الحكومية والمنشآت الحيوية في الدولة، عبر قنوات الهيئة الرئيسة. وأكدت استمرار السماح بدخول حاملي الإقامات السارية، من فئة العمالة المساعدة.

وشددت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في الإمارات على أهمية التقيد بإجراءات الفحص المسبق قبل الوصول للدولة، بهدف تمكين عودة هذه الفئة إلى الدولة، على النحو الذي يتحقق به تكامل الجهود المبذولة مع مختلف قطاعات الدولة ومؤسساتها الحيوية، تزامناً مع جاهزية آليات العمل المشتركة بشأن الإجراءات الوقائية والاحترازية المتبعة لمواجهة «كوفيد-19».

وكانت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في الإمارات قد مددت مهلة إعفاء «المخالفين لقانون دخول وإقامة الأجانب»، المستفيدين من مكرمة صاحب السمو رئيس الدولة، لمدة ثلاثة أشهر أخرى (تبدأ من 18 أغسطس إلى 17 نوفمبر المقبل)، متى وقعت المخالفة قبل الأول من مارس الماضي، ويتضمن القرار إعفاءهم من الغرامات المترتبة عليهم.

وكشفت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في الإمارات أن المكرمة تشمل مخالفي قانون دخول وإقامة الأجانب، حيث سيتم تسديد القيود المدرجة بحقهم دون ختم الحرمان، بشرط مغادرة الدولة.