وزارة الحج والعمرة السعودية تعلن شروط «المحرم» لأداء مناسك الحج
وزارة الحج والعمرة السعودية

وزارة الحج والعمرة السعودية ، أعلنت صباح اليوم السبت، عن شروط «المحرم» من أجل أداء مناسك الحج في العام الحالي 2021.

ونقلت «مجلة عكاظ» السعودية عن الوزارة تصريحها إنه «لا يوجد إضافة محرم إلا المحارم في البدائل المعروضة (والد، شقيق، قرين، ابن)»، معللة ذاك بإمكانية ربط بياناتهم مع جانب أمامي المطلب.

وشددت أنه «غير ممكن إضافة الخال أو العم كمحرم، للراغبات في شعيرة فريضة الحج ممن بادرن بالتسجيل في المجرى الإلكتروني لتأدية شعائر شعيرة فريضة الحج لذلك العام، وأنه لا يشطب موافقة معلومات المَحرَم سوى لو كان مسجلا في البوابة الإلكترونية للراغبين بالحج،، وأنه لا استثناء للواحد غير المتطور لتسجيله كمحرم».

وأكدت الوزارة، حتّى الالتحاق متوفر لكل المقيمين والمواطنين ممن لم يقوموا بالحج أجدد 5 أعوام، وستكون الأولوية لمن لم يتقدم على له شعيرة فريضة الحج، مضمونة أنه في حال إلحاق المرأة لرغبتها في شعيرة فريضة الحج دون محرم، ورغبتها بالتقويم وإضافة مَحرَم مسجل بطلب منفصل في البوابة الإلكترونية، يمكنها الإضافة وتحديث معلومات المحرم ابتداء من 14 صاحب القعدة لدى إعلان نتائج الموافق عليهم في شعيرة فريضة الحج.

وأوضحت الوزارة، في الختام، أن «إلحاق رغبة شعيرة فريضة الحج تحدث فرديا، وغير ممكن إلحاق زيادة عن واحد أو إضافة مرافقين في نفس دعوة الالتحاق، في حين يمكن إضافة المرافقين الذين أتموا الاشتراك بنجاح في المدة الثانية لدى اختيار باقة الخدمات»، منوهة أن الباقة «فردية» وغير ممكن لشخصين أو أكثر الالتحاق في نفس الباقة.