التخطي إلى المحتوى
بعد قرارات الطيران السعودي وفتح العمرة ... متى يفتح الطيران بين مصر والسعودية 2021؟
الطيران السعودي

متى يفتح الطيران بين مصر والسعودية 2021 بعد قرارات فتح العمرة الجديدة مازال البحث عن ميعاد فتح الطيران السعودي الدولي والسماح بالسفر من جمهورية مصر العربية للمملكة السعودية يتقدم في ترتيب محرك البحث “جوجل”

وهذا رغبةً من المواطنين المصريين العاملين في الخارج في السفر لاستئناف أعمالهم مجددا، بالاضافة لرغبة المواطنين المصريين المسلمين في التأهب لاداء فرض شعيرة فريضة الحج.



وقد كانت قد حظرت المملكة العربية السعودية عددًا من الدول من السفر إليها والتي منها جمهورية مصر العربية، ولذا كتصرف وقائي لحظر تفشي فيروس كوفيد 19 ضِمن المملكة، وللسيطرة على الحال الصحي.

ونستعرض معكم في ذاك النص، أحدث الأخبار بشأن ميعاد فتح الطيران بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، وايضاً محددات وقواعد وتدابير السفر التي أعربت عنها المملكة مؤجلًا.

متى يفتح الطيران بين مصر والسعودية

أعلن أصل مسئول بمؤسسة “مصر للطيران“، عن أنه لا يبقى توقيت ملحوظ ومحدد حتى حاليا لفتح الطيران بين مصر والسعودية ومواصلة الطيران بشكله الطبيعي.

إذ أن مرسوم تعليق سفر الشعب المصري للسعودية، ليس أمر تنظيميًا مصريًا إلا أن هو مرسوم متخذ من قبل المملكة وهي المتحكم المنفرد فيه.

قرار فتح الطيران بين مصر والسعودية

كذلك ايضاً فأن السلطات السعودية هي من ستقرر موعد إلغاء هذا التعليق واستئناف الرحلات الجوية من مصر للسعودية ، وذلك فقًا لما تراه المملكة بحسب تقديرها للوضع الوبائي لفيروس كورونا داخل السعودية.

موعد فتح الطيران السعودي للمقيمين

وضح المصدر أن موعد فتح الطيران بين مصر والسعودية غير ممكن لأحد أن يجزم به أو يتأكد منه حاضرًا لافتًا على أن الاسبوعين السابقين شهدا وضع عام من التفاؤل بجانب رجوع حركة الطيران بين مصر والسعودية بشكل طبيعي ، وأن هذا يجيء حتى الآن مرسوم المملكة السعودية بالإتاحة لمواطنيها بالسفر إلى جمهورية مصر العربية، بالإضافة لاعتماد جمعية الصحة الدولية لعقار “سينوفارم” الذي يكمل تطعيم أبناء مصر ومواطني عدد محدود من دول المنطقة العربية به، كأحد المنشآت الآمنة والمؤثرة لمداواة فيروس Covid 19 ، ميزةًا عن وجود تسريبات سعودية بأن وزارة الصحة السعودية ستعتمد ذلك المبنى قريبًا.

هل تم فتح الطيران بين مصر والسعودية اليوم

وأشار المصدر، إلى أنه رغم أن مصر من ضمن 9 دول قامت المملكة العربية السعودية بحظر دخول مواطنيها لأراضيها

إلا أن الشركة مستمرة ومنذ شهر فبراير الماضي الذي صدر فيه القرار السعودي بتعليق دخول المصريين للسعودية، في تسير نحو 6 رحلات يومية من القاهرة للمدن السعودية لنقل الفئات المستثناة من قرار حظر دخول المملكة من مصر وهم:

– العاملون المصريون بالقطاع الصحي السعودي وأسرهم
– المواطنين السعوديين
– الدبلوماسيين

متى يفتح الطيران بين مصر والسعودية اليوم

كما لفت المصدر إلى أن الشركة بدأت منذ يوم 20 مايو الجاري في تطبيق التعليمات الجديدة لسفر تلك الفئات للسعودية

وهذه الإجراءات أهمها تطبيق قواعد الحجر المؤسسي عليهم عقب وصولهم للسعودية.

فتح الطيران السعودي اليوم

وفي سياق متصل، أصدرت وزارة الداخلية السعودية اليوم، قرارًا بالسماح بدخول المملكة للقادمين إليها من 11 دولة وهم:

  • الإمارات
  • ألمانيا
  • أمريكا
  • إيرلندا
  • إيطاليا
  • البرتغال
  • بريطانيا
  • السويد
  • سويسرا
  • فرنسا
  • اليابان

وذلك بدايةً من اليوم، وعلى أن يتم تطبيق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي علي القادمين من تلك الدول.

اخبار السفر للسعودية 2021

تجدر الإشارة الي أن سلطة الطيران المدني السعودي، بدأت في تطبيق شروط جديدة لدخول المسافرين إلى السعودية حيث ألزمت شركات الطيران ووكلاء السياحة بالالتزام بعدة شروط وإجراءات للسماح بدخول كلًا من: السعوديين، الدبلوماسيين، الكوادر الطبية.

وهذه الشروط هي:

– عمل فحص pcr قبل السفر لمن هم فوق 8 أعوام قبل السفر 72 ساعة
– الخضوع لحجر مؤسسي لمده 7 أيام
– إجراء فحصين PCR للكشف عن فيروس كورونا المستجد، الأول عند الوصول والثاني بعد مرور 6 أيام في الحجر المؤسسي

شروط السفر للسعودية من مصر

ذكرت مصادر بشركة مصر للطيران أن الشركة تلتزم بتطبيق إجراءات احترازية ووقائية صارمة

وذلك لحماية المسافرين والعاملين بالشركة، وتتمثل هذه الإجراءات والشروط فيما يلي:

  • إجراء تحليل pcr الخاص بكورونا للأطقم الطائرة، قبل انطلاق الرحلات بيوم واحد.
  • حال الاشتباه في إصابة أيًا من أفراد الطقم يتم استبداله بأحد أفراد الأطقم الاحتياطية.
  • خصصت الشركة زيًا بلاستيكيًا ليتم ارتدائه فوق الملابس لأطقم الضيافة وأفراد الأمن الذين يتعاملون مع الركاب.
  • تقدم الشركة أدوات طعام بلاستيكية وأحادية الاستخدام في ضيافتها على متن الطائرة.
  • لا تسمح الشركة للركاب بالسفر على متن رحلاتها، إلا بعد إحضار شهادة تثبت إجرائهم تحليل pcr قبل صعودهم الطائرة بنحو 72 ساعة، على أن تكون نتيجة التحليل سلبية.

أعلنت المملكة العربية السعودية صباح اليوم عن فتح العمرة الي الإراضي الملكية وفي ظل تلك الجهود أصدرت الحكومة المصرية بيان هام لكل من يريد الذهاب الي السعودية بعد قرارات فتح العمرة حيثُ بين واظهر ناصر ترك، نائب رئيس اتحاد الغرف السياحية، تفاصيل إعلان السعودية بدء استقبال المعتمرين من خارج المملكة.

وقال «ناصر ترك، نائب رئيس اتحاد الغرف السياحية» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد، الأحد، إن «وزارة الحج أعلمت مختلف دول العالم الإسلامي ببدء موسم العمرة، وأعلنت الضوابط العامة، ومن المقرر إعلان كل دولة للشروط الخاصة بها»، مشيرا إلى أن الإجراءات تشمل التطعيم بلقاحات كورونا المعتمدة من قبل المملكة.

وأضاف ناصر ترك، نائب رئيس اتحاد الغرف السياحية أن السعودية لم تعتمد لقاحين سينوفارم وسينوفاك حتى الآن، متوقعا اعتماد المملكة اللقاحين قريبًا.

وبين واظهر ناصر ترك، نائب رئيس اتحاد الغرف السياحية أن إجراءات التقديم للعمرة تشمل الحصول على شهادات صحية من مراكز معينة ستحددها المملكة لاحقا، إضافة إلى تخطي سن المعتمر 18 عامًا، مشيرًا إلى أن التقديم للعمرة سيكون إلكترونيا عبر شركات السياحة.

وأشار ناصر ترك، نائب رئيس اتحاد الغرف السياحية إلى أن شروط العمرة تتضمن أن يكون عدد المعتمرين بالغرفة الواحدة بالفنادق إثنين كحد أقصى، إضافة إلى تخفيض نسبة إشغال أتوبيسات النقل إلى 50%، إضافة إلى إجراء تأمين صحي للمعتمر بالمملكة، متوقعًا ارتفاع أسعار العمرة عن 20 ألف جنيه بسبب الشروط الجديدة التي اعتمدتها السعودية.