التخطي إلى المحتوى
قرار سعودي عاجل بشأن المساجد في السعودية بسبب فيروس كورونا
المساجد في السعودية

عرضت وزارة الشؤون الإسلامية وطلب الحضور والإرشاد بالمملكة العربية السعودية قرارا بعد وقت قريب بإرجاع إطلاق 8 مساجد حتى الآن إخلائها مؤقتاً وتعقيمها في 4 أنحاء في أعقاب ثبوت 8 حالات سحجة بفيروس Covid 19 بين صفوف المصلين ليصل مجموع ما تم الانتهاء من تعقيمه واكتمال تأهبه أثناء 133 يوماً 1612 مسجد .

وقالت الوزارة في قراراها أن هذه الممارسات المتخذة لمزيد من الحذر والتدقيق على سلامة المصلين بالإضافة لنشاطات النظافة والتصليح المتواصلة لسائر المساجد .

مثلما دعت الوزارة المصلين ومنسوبي المساجد بالالتزام بالنصائح المختصة بالتدابير الاحترازية لدى ذهابهم للمساجد ومن ذاك لبس الكمامة وإحضار السجادة المخصصة بهم وتحقيق التباعد الجسماني لصحتهم.

وفي سياق أخر ، اشار الناطق الرسمي لوزارة الصحة السعودية الطبيب محمد العبد العالي، الي دوامية الوزارة في إعطاء الكمية المحددة الثانية للفئة العمرية (ستين) عاماً وأكثر.

وفي تويتة على حسابه المعترف به رسميا بموقع Twitter، بين المتحدث أنه سوف يتم النشر والترويج عن توقيت الكمية المحددة الثانية وفق القيادة بتغطية المجتمع، ووفق أشكال الأولوية، وتمنح إستيراد الأمصال على يد حسابات وزارة الصحة أو الاجتماع الصحفي.

وبخصوص أعداد الجرعات المعطاة من الأمصال، أفاد:تم إعطاء اللقاح لأكثر من (15) 1,000,000 شخصاً.

وقد كان مسؤولون في مراكز أمصال فيروس Covid 19 "كوفيد-19" في السعودية، صرح ميعاد توفير وإتاحة الكمية المحددة الثانية من لقاح كوفيد 19 للجميع.

ونقلت قناة "الإخبارية" السعودية، عن مسؤولين في واحد من مراكز أمصال Covid 19 في الرياض تصريحه إنه بداية من شهر تموز الآتي، سوف تكون الكمية المحددة الثانية متوفرة للجميع.

وشدد مراسل القناة أنه مع طليعة شهر تموز القادم، سوف تكون الكمية المحددة الثانية من لقاح كوفيد 19، متوفرة للجميع في المملكة.

مثلما أعربت وزارة الصحة السعودية أن الأمصال المضادة لفيروس كوفيد 19 المعتمدة في المملكة مُجدية وآمنة، مشيرة إلى أنها أحرزت نسبة عالية من التحصين لكبار العمر وصلت 98%.

وطالبت الجوازات السعودية، في مرة سابقة ، جميع القادمين من غير المدنيين المواطنين السعوديين إلى وجوب الاشتراك لـ الأمصال إلكترونيا قبل وصولهم إلى السعودية.


وقالت الجوازات السعودية إن ذلك المرسوم يجيء لتسريع أفعال دخولهم إلى السعودية، وتخفيض مدة انتظارهم في بوابات الدخول.

واستطردت الجوازات السعودية إن الاشتراك يشتمل على مواطني دول مجلس التعاون الخليجي وحاملي التأشيرات القريبة العهد بكل أنواعها، والمقيمين ومرافقيهم من المحصنين وغير المحصنين.

ولفتت الجوازات السعودية على أن ذاك المسألة يجيء في إطار نشاطات محاربة فيروس كوفيد 19 في المملكة

في المقابل، نشر وزير الأمور الإسلامية، عبداللطيف آل الشيخ، قرارا بعد وقت قريب بما يختص معيشة دعاء الجنائز في الجوامع والمساجد، على حسب ما ورد من منظمة الحالة الصحية العامة بخصوص تجديد البروتوكولات الوقائية لتشييع الجنائز والدعاء أعلاها بالأخذ في الإعتبار استمرار آفة Covid 19.

ونص الأمر التنظيمي علي أن تكون التضرع على الجنائز في المساجد والجوامع بحسب مجموعة من الاشتراطات وهي أن يكون للمسجد غفيرة أبواب، وأن ينهي استعمال كل الأبواب في حال وجود مأتم بحانب تخصيص باب لنقل مراسم الدفن، حتّى يجيز ليس إلا لذوي المتوفى بالمساهمة في عملية حمل المأتم من الباب الخاص.