التخطي إلى المحتوى
الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تطلق جدول المخالفات 2021 والعقوبات لجميع المواطنين والمقيمين والعمالة الوافدة في السعودية
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة صباح اليوم جدول المخالفات الجديد والعقوبات الرسمية الجديدة للعمل بها من العام المقبل حيثُ تطبق رسمياً علي جميع المواطنين الموظفين سوءً في القطاع الحكومي أو الخاص أو المقيمين أو العمالة الوافدة في السعودية من الجنسين أو من جميع الجنسيات المغتربة.

وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد الراجي أعلن صباح اليوم رسمياً موافقتة علي قائمة جديدة من المخالفات والعقوبات ، بشرط ألا تخل بأي عقوبات أشد أخرى منصوص عليها في نظام آخر ، وتم الإعلان عن هذا القرار يوم الجمعة ، بشرط أن تكون جميعها سابقة. قرارات تتعارض مع هذا.

وفي سياق متصل فبحسب نص هذا القرار الصادر من الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية فقد قسمت المخالفات المشار إليها فيه إلى ثلاثة أقسام بحسب عدد العاملين في المؤسسات. الفئة الأولى تضم واحد وخمسون موظفًا فأكثر ، والفئة الثانية - من 11 إلى 50 ، والفئة الثالثة من عشرة عمال أو أقل.

قواعد السلامة في العمل

حرصًا على سلامة العمال ، فقد حددت رسمياً وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية غرامة مالية لعدم التزام صاحب العمل بلوائح حماية العمل والسلامة والصحة المهنية المعتمدة ، شريطة أن يكون صاحب العمل مسؤولاً عن الحوادث التي تؤثر على العاملين بالمنشأة من قبل 10000 ريال سعودي للفئة الأولى و 5000 للفئة الثانية و 2.5 ألف للفئة الثالثة.

ويعاقب أصحاب المنشأة لعدم وجود لوائح السلامة ، وقد بلغ مقدار الغرامة في ذلك الوقت 5000 للفئة الأولى و 2000 للفئة الثانية و 1000 للفئة الثالثة. ألفان - للثاني وحتى 1000 - للثالث. الثالث.

عمل الأطفال والتأمين الصحي

إذا ثبت أن الأطفال دون سن 15 عامًا يعملون بغض النظر عن قواعد المادة 176 من قانون العمل ، فسيتم فرض غرامة تصل إلى 20000 ريال في الفئة الأولى و 10000 ريال في الفئتين الثانية والثالثة. وغرامة تصل إلى عشرة آلاف ريال للأول و 5000 ريال عن الثانية والثالثة عدم الالتزام بأحكام تشغيل القصر المشار إليها في الفصل العاشر من قانون العمل.

إذا لم يزود صاحب العمل الموظفين بالتأمين الصحي اللازم ، فسيتم فرض غرامة قدرها 10000 للفئة الأولى و 5000 للفئة الثانية و 3000 للثالثة.

التعويضات والمزايا في العمل

يعاقب صاحب العمل لعدم امتثاله للتعويضات والمزايا خلال ساعات العمل أو أي مزايا أخرى تنص عليها متطلبات الوظيفة ، تصل إلى غرامة قدرها 3000 لمن يعملون ليلاً. الغرامة تصل إلى 20000 ريال. ...

نظام الافراج أو الإجازات
مؤسسة تلزم الموظف بالعمل ساعات أكثر من المنصوص عليها في المادة 98 ، دون تعيين موعد للعمل الإضافي أو عدم منح الموظف إجازة محددة ، وغرامة تصل إلى 5 آلاف لكل الفئات.

وبحسب القرار ، يتم التظلم من حبس الرهن لدى الجهة المختصة خلال 60 يومًا ، وتسديد المخالفة خلال هذه المدة من تاريخ الإخطار ، على أن يتم إيقاف خدمات الوزارة في المؤسسة لحين السداد.

مكان الصلاة وحضانة الأطفال

يتم فرض غرامة قدرها 10000 ريال سعودي علي جميع الفئات إذا تم تشغيل المرأة في غضون ستة أسابيع بعد الولادة حيثُ يبلغ حجم الغرامة على عدم توفير وظائف 3000 للفئة الأولى و 2000 للفئة الثانية و 1000 للفئة الثانية. الثالث. في حالة عدم توفير أماكن للصلاة من الفئة الأولى تصل الغرامة إلى 10000. في الفئة الثانية - 5 آلاف ، وفي الفئة الثالثة - 2.5 ألف ، وفي حالة عدم وجود أماكن لرعاية الأطفال ، يتم دفع الغرامة 25 ألف ريال.

إقرأ أيضاً :