التخطي إلى المحتوى
تعرف علي ضوابط العمرة الجديدة وتفاصيل مضاعفة أعداد المعتمرين وَ طريقة التقديم
العمرة في السعودية

ناشد عدد من أصحاب الشركات السياحية العاملة في الحج والعمرة، الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالتدخل رسمياً من أجل إصدار توجيهاته بفتح أعداد العمرة لعام 1443 هجرية.

يأتي ذلك عقب إعلان المملكة العربية السعودية، فتح الطيران المباشر بين مصر والسعودية ، وفتح باب العمرة أمام المصريين لموسم 1443 هجرية، وذلك اعتبارا من 1 ديسمبر 2021.

مشتاقون من أجل زيارة البيت الحرام في السعودية

وناشدت إيمان سامي، رئيس لجنة السياحة الدينية سابقًا، وعضو الجمعية العمومية لغرفة السياحة، الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالتوجيه بفتح الأعداد لعمرة هذا العام، فجموع المصريين مشتاقون لزيارة بيت الله الحرام بعد أن حرمتنا كورونا لمدة سنتين من الزيارة والعمرة.

وأوضحت إيمان لمراسل صحيفة النصر ، أن شركات السياحة عانت كثيرا خلال هذه المدة، مع التزامها بالحفاظ على العمالة رغم قسوة الظروف، موضحة أن فتح الأعداد سينتج عنه القضاء على تداول التأشيرات والالتفاف حول الضوابط.

وتابعت: "مقولة أن العمرة تتسبب في خروج العملة الصعبة غير دقيقة، لأن العمرة توجه دخل كبير جدا لشركات الطيران والنقل الداخلي، وتفتح الباب لتوظيف مزيد من العاملين بشركات السياحة وتحافظ على كيانات الشركات السياحية، وعلى مر السنين اكتسبت من الخبرات المتراكمة ما لا نراه من شركات البلاد الأخرى، وكذلك عمل رواج تجاري بالمصانع والمحلات التجارية لشراء مستلزمات المعتمرين، والسبب الأهم إسعاد المواطنين المحبين للأماكن المقدسة والتخفيف النفسي عنهم في ظل المعاناة من الضغوطات التي مررنا بها خلال السنين الماضية".

وأكملت إيمان: "أكرر الرجاء بفتح باب العمرة وفتح الأعداد، فليس من المعقول أن نسمح لسفر أي أعداد لأي مكان في الكرة الأرضية ما عدا بيت الله الحرام، وكل أملي أن ينظر الرئيس الإنسان لطلب الملايين من المصريين ويحقق لنا الأمنية الأغلب على الإطلاق ألا وهي أداء العمرة وزيارة الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام".

طلب متزايد مع فتح الطيران بين مصر والسعودية

ناشد عاطف بكر عجلان عضو الهيئة العامة لغرفة الشركات السياحية وصاحب شركة سياحية د. خالد العناني وزير السياحة والآثار ، للإسراع بإصدار اللوائح الخاصة بالعمرة وإتاحتها لأكبر عدد ممكن من المواطنين هذا العام ، بعد فترة توقف أدت إلى زيادة طلب المصريين لأداء مراسم العمرة.

وأوضح عجلان أن هناك العديد من الترتيبات التي تحتاجها شركات سفر العمرة وكذلك الحجاج المصريون قبل سفرهم ، منها فحوصات لقاح كورونا وجودته ، وكذلك عدد البرامج السياحية للحجاج ، وحجوزات الطيران ، والحجوزات في السعودية. وبالتنسيق مع وكلاء السعودية هناك متسع من الوقت لترتيب الموسم وتحقيق أعلى نسبة نجاح واستقرار فيه.

وشدد عاطف بكر عجلان عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، وصاحب شركة سياحة على أن الحج والعمرة لجماهير الشعب المصري ليست مجرد احتفالات دينية ، بل هي بالفعل رحلة روحية يتحرر فيها مؤدي الطقوس من ضغوط الحياة والظروف المعيشية ويقترب من الله.

وأشار عاطف بكر عجلان عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، وصاحب شركة سياحة إلى أن رفع الحظر عن الرحلات الجوية من السعودية إلى مصر ، وفتح باب العمرة لهم ، وتفعيل مصر في نظام العمرة السعودي ، جاء نتيجة جهود الدولة المصرية وسيطرتها. مدة الوباء الفترة الماضية وحملة التطعيم المكثفة في الأشهر الستة الماضية.

وأضاف عاطف بكر عجلان عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، وصاحب شركة سياحة أن ما يتبقى فقط في الوقت الحالي هو تبني وزارة السياحة المصرية لوائح العمرة التي تطالب جماهير الشعب المصري بتسليمها بسرعة وإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من المواطنين.

وأشار عاطف بكر عجلان عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، وصاحب شركة سياحة إلى أن عدد المعتمرين المصريين في العام الماضي بلغ 500 ألف حاج ، بينهم 100 ألف حاج خلال شهر رمضان ، مقترحًا زيادة عدد المعتمرين عن الفترات السابقة بسبب توقف الموسم لمدة عامين. مما زاد الإقبال والشغف بين الجماهير المصرية لأداء مناسك العمرة.

سرعة إصدار الضوابط خطوة جديدة لعودة العمرة في السعودية للمصريين

وناشد الخبير السياحي مجدي صادق، عضو غرفة شركات السياحة السابق، وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني، بسرعة إصدار ضوابط العمرة.

وأوضح صادق، أن ذلك يأتي وفقًا للقانون الذي صدق عليه الرئيس عبدالفتاح السيسي، وهو قانون رقم 72 لسنة 2021، بإنشاء البوابة المصرية للعمرة وتنفيذ الشركات السياحية رحلات العمرة، لافتًا إلى أن شركات السياحة في انتظار إصدار الضوابط حتى تتمكن من تنفيذ العمرة للمصريين وفقاً للمعايير الجديدة وحتى تكون العملية منظمة.

وتابع صادق: "نص القانون على أن تعد البوابة الإلكترونية آلية جديدة لتنظيم سفر المصريين من وإلى المملكة العربية السعودية لأداء شعيرة العمرة؛ بهدف إحكام الرقابة على الشركات المنظمة للعمرة، وتقديم أفضل الخدمات للمعتمرين؛ ما يسهم في القضاء على ظاهرة السمسرة وعلى الشركات غير المرخصة التي تقوم بتنظيم هذا النوع من الرحلات، كما تسهم في الحد من زيادة أسعار رحلات العمرة".

وكانت وزارة الداخلية السعودية، أعلنت الخميس 25 نوفمبر 2021، السماح بالقدوم المباشر إلى المملكة من (6) دول دون الحاجة إلى قضاء (14) يومًا خارجها مع تطبيق الحجر الصحي المؤسسي لمدة (5) أيام، مع فتح باب العمرة، وذلك اعتباراً من الساعة الواحدة صباح يوم الأربعاء الموافق 01 / 12 / 2021م.

وتقرر السماح بالقدوم المباشر إلى المملكة من الدول الآتية دون الحاجة إلى قضاء 14 يوما خارجها قبل الدخول، وجاءت قائمة الدول لتشمل: (مصر - إندونيسيا - البرازيل - باكستان - فيتنام - الهند).

إقرأ أيضاً :