التخطي إلى المحتوى
نظام الجنسية السعودية وشروط الحصول عليها لجميع المقيمين والعمالة الوافدة في السعودية
الملك سلمان حفظة الله ورعاة

امتلأت وسائل الإعلام في المملكة العربية السعودية بأنباء عن منح الملك سلمان بن عبد العزيز الجنسية السعودية للعديد والكثير من المواهب والخبرات المتميزة في المملكة ، الأمر الرسمي الذي أثار فضول الكثيرين حول ما هي الجنسية السعودية وطريقة الحصول عليها لجميع المقيمين والعمالة الوافدة في السعودية ، وهو ما سوف نتناول الحديث عنة في التقرير التالي.

وفي سياق متصل فقد تم إجراء التعديلات على نظام الجنسية السعودية بعد أن صدر بقرار مجلس الوزراء رقم 4 بتاريخ 25/1/1374 هـ ، وتكشف المادة رقم 7، إنه "يكون سعوديا من ولد داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها لأب سعودي، أو لأم سعودية وأب مجهول الجنسية أو لا جنسية له".

نظام الجنسية السعودية

وفي ذلك الصدد فتنص المادة 8 على ما يلي: "يعتبر الأجنبي المولود في المملكة العربية السعودية لأبوين أجنبيين أو لأب أجنبي وأم سعودية أجنبيًا من أب أجنبي معروف الجنسية وأم سعودية. الطفل الذي بلغ للتو سن الرشد يحق له اختيار جنسية المملكة العربية السعودية إذا استوفى الشروط التالية:-

- أن يكون حاصلاً على الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية عند إتمام سن البلوغ والرشد.
- يجب أن يكون حسن السلوك ولم تتم إدانته مطلقًا بارتكاب جريمة جنائية أو سجنه لارتكاب جريمة أخلاقية لأكثر من ستة أشهر.
- تعرف على اللغة العربية وأن يكون ملماً بها .
- أن يتقدم خلال عام واحد من سن الرشد للحصول على الجنسية السعودية.

شروط الحصول علي الجنسية السعودية

من ضمن شروط الحصول علي الجنسية السعودية تنص المادة التاسعة على ما يلي: "يجوز منح الجنسية السعودية للأجنبي الذي تتوفر فيه الشروط التالية:

- يجب أن يكون قد بلغ السن القانونية وقت تقديم الطلب.
- أن يكون غير معتوه أو مجنون.
- في وقت تقديم الطلب ، يجب أن يكون قد حصل على وضع الإقامة الدائمة المعتادة في المملكة العربية السعودية وفقًا لأحكام نظامه الخاص لمدة خمس سنوات متتالية على الأقل.
- يتصرف بشكل جيد.
- انه لم يحكم عليه بالسجن لارتكابه جريمة مخلة بالاخلاق.

يجب أن يرافق طالب التجنس طلبه / طلبها للحصول على تصريح إقامة دائمة أو جواز سفره القانوني أو أي مستند تعتبره السلطات المختصة كقائمة في مكان جواز السفر القانوني وأي وثيقة تتعلق بالجنسية التي ينتمي إليها. تمت إزالته ، وأي ورقة تدعم ما يلزم إثباته وفق أحكام هذا النظام.

تنص المادة 12 على ما يلي: "إن تجنيس المواطن السعودي من قبل مواطن أجنبي ، عند الإذن بذلك ، يعني أن زوجته تفقد جنسيتها السعودية إذا حصلت على جنسية زوجها وفقًا للقانون المتعلق بهذه الجنسية الجديدة. سنة من تاريخ دخول زوجها هذه الجنسية ترغب في الاحتفاظ بجنسيتها في المملكة العربية السعودية.

في حالة الأطفال القصر ، يفقدون جنسيتهم السعودية إذا حصلوا ، نتيجة لتغيير جنسية والدهم ، على جنسيته وفقًا للقانون المتعلق بتلك الجنسية الجديدة ، بشرط أن يكون لهم الحق في استعادة السعودية. الجنسية العربية في غضون عام بعد بلوغهم سن الرشد .

فيما يتعلق بالمادة 14 ، تنص على أن "اكتساب الأجنبي للجنسية السعودية يستلزم أن تصبح زوجته مواطنة سعودية إذا لم تقرر ، في غضون عام واحد بعد دخول زوجها الجنسية السعودية ، أنها ترغب في الاحتفاظ بأصلها. المواطنة".

بالنسبة للأطفال دون سن الرشد ، إذا كانوا يعيشون في المملكة العربية السعودية ، فيعتبرون سعوديين ، بشرط أن يكون لهم الحق في اختيار جنسية والدهم الأصلية لمدة عام واحد من تاريخ بلوغهم سن الرشد.

إذا كانوا مقيمين خارج المملكة ، فيعتبرون أجانب ولهم الحق في اختيار جنسية والدهم السعودية لمدة سنة واحدة من تاريخ بلوغهم سن الرشد.

بموجب المادة 16 ، تكتسب الأجنبية الجنسية عن طريق الزواج من زوجها السعودي.