التخطي إلى المحتوى
شروط الحصول علي الجنسية السعودية بعد قرار الملك سلمان
الملك سلمان حفظة الله ورعاة

شروط الحصول علي الجنسية السعودية ، الملك سلمان بن عبد العزيز، وافق اليوم رسمياً من خلال قرار ملكي علي منح الجنسية السعودية للعديد من أصحاب الكفاءات والخبرات المميزة في المملكة العربية السعودية.

وفي ذلك الشأن قناة الإخبارية السعودية سلطت الضوء علي هذا الخبر الهام للغاية حيثُ ذكرت رسمياً علي أن الموافقة الملكية من الملك سلمان حفظة الله ورعاة صدرت بمنح الجنسية لعدد من المتميزين من أصحاب الكفاءات والخبرات والتخصصات النادرة.

وأشارت قناة الإخبارية السعودية إلى أن الموافقة على منح الجنسية السعودية لأفراد من ذوي الخبرة المتميزة تأتي على خلفية مرسوم ملكي سابق بفتح باب تجنيس الكفاءات القانونية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والفنية مما يساعد لدفع عجلة التنمية وإفادة المملكة العربية السعودية في مختلف المجالات.

وأضافت قناة الإخبارية السعودية أن القرار الملكي يتماشى مع رؤية مستقبلية تستهدف السنوات المقبلة حتى عام 2030 لتحسين بيئة مشاركة يمكن فيها استثمار الكفاءات البشرية واستقطاب المتميزين والمبدعين واستفاد منها. جميع المجالات وسوف نتناول الحديث عن شروط الحصول علي الجنسية السعودية.

شروط الحصول علي الجنسية السعودية

تجدر الإشارة الي أن المملكة العربية السعودية وضعت بعض شروط من أجل منح الأجانب الجنسية السعودية بعيدًا عن أصحاب الكفاءات والخبرات وهى بنحو:-

  • يجب أن يكون المتقدم للحصول على الجنسية السعودية مقيمًا دائمًا في المملكة العربية السعودية عند بلوغه سن الرشد ويجب أن يعرف اللغة العربية.
  • يجب أن يتصرف بنفسه ولم يسبق إدانته بجناية أو سجن لارتكاب جريمة أخلاقية لأكثر من ستة أشهر.
  • وأن يتقدم خلال عام من بلوغه بطلب للحصول على الجنسية السعودية. أما بالنسبة للمصابين بمرض عقلي ومجنون ، فكل منهم يتبع والدهم إذا كان على قيد الحياة ، وفي حالة وفاته يجب على المقيم الشرعي اختيار الجنسية السعودية له بعد استيفاء الشروط السابقة.
  • في حالة الأب من الجنسية السعودية ، يعتبر الأبناء دون سن الرشد إذا بقوا في المملكة العربية السعودية سعوديين ولهم الحق في اختيار جنسية والدهم الأصلية خلال عام واحد من تاريخ بلوغهم سن الرشد. الرشد ، لكن إذا بقوا خارج المملكة يعتبرون أجانب ولهم الحق في اختيار جنسية والده في المملكة العربية السعودية خلال عام واحد من تاريخ بلوغهم سن الرشد.
  • تمنح الجنسية السعودية للمرأة الأجنبية المتزوجة من شخص أو مواطن سعودي ، بشرط أني يوجد أثبات ذلك من خلال أوراق تبرهن وتددل ذلك الأمر.

إقرأ أيضاً :