التخطي إلى المحتوى
السعودية تنشر قائمة أسماء مستحقي الجنسية السعودية بعد الموافقة الملكية
الملك سلمان

علمت " صحيفة النصر " أن قائمة الأسماء التي مُنحت الجنسية السعودية بموافقة ملكية إثر صدور الموافقة  الرسمية مساء اليوم الخميس، ضمت العديد من الأسماء البارزة في المجال الثقافي والمجال الفكري.

وفي سياق متصل فقد تم أختيار تلك الأسماء والتي كانت لهم إسهامات مُهمة في دعم الحراك الثقافي المحلي بجميع العملية الأنتاجية والجهود والإصدارات النوعية، ومن بينهم: خطاط عالم خطاط كسوة الكعبة المشرفة وشيخ خطاطي مكة، والمؤرخ الدكتور أمين سيدو، والباحث الدكتور محمد البقاعي، والمؤرخ الدكتور عبد الكريم السمك، وسمعان العاني أحد أبرز رواد الإخراج المسرحي.

وفي ذلك الصدد فقد ضمت قائمة الأسماء التي مُنحت الجنسية السعودية، العديد من الكفاءات في المجالات الدينية والتاريخية والطبية والتعليمية، والاستثمارية والتقنية الرقمية، والرياضية.

قائمة أسماء ممنوحي الجنسية السعودية بعد الموافقة الملكية

تستعرض " صحيفة النصر " في هذا التقرير، سيرة عدد من الأسماء البارزة التي صدرت الموافقة الملكية على منحها الجنسية السعودية.

الدكتور أمين سيدو

قام الدكتور أمين سيدو بجهود علمية وبحثية كبيرة ، واستكمل الحركة الثقافية المحلية بسلسلة من الإنتاجات والأعمال التي تجاوزت ثلاثين مطبوعة ووثقت تقدم الشخصيات الثقافية والفكرية والأدبية في المملكة العربية السعودية.

برع الدكتور أمين سيدو في البحث الببليوغرافي وقدم أعمالاً في هذا المجال.

كما عمل الدكتور أمين سيدو في مكتبة الملك فهد الوطنية وكان رئيس تحرير مجلتها ، وقدم أبحاثًا ببليوغرافية وببليوغرافيا حول موضوع السعوديين والمكتبات وعلوم الكمبيوتر.

الدكتور محمد البقاعي

باحث ومحقق ومترجم ، صاحب حوالي 40 كتابًا في مختلف الفنون ، خاصة في البحث التاريخي والنقدي والترجمة ، عمل أستاذاً للبحوث اللغوية والأدب النقدي في عدد من المؤسسات الأكاديمية ، بما في ذلك جامعة الملك سعود بالرياض.

يعمل حاليًا في مركز الملك سلمان لدراسة تاريخ شبه الجزيرة العربية ، مستفيدًا من إرث طويل من المنشورات البحثية المتعلقة بتاريخ شبه الجزيرة العربية والدولة السعودية ، وفي عام 2018 حصل على جائزة Royal A. جائزة.

الدكتور عبدالكريم السمك

المؤرخ الدكتور عبد الكريم إبراهيم السماك ، دكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر ، عاش قرابة نصف قرن من حياته في المملكة العربية السعودية ، وعمل في أراضيها على نشر ترجمات عدد من رجال الدولة خلال فترة التأسيس وخاصة بين العرب الذين عملوا مع الملك عبد العزيز.

اهتم بمنتجات الصحفي والمؤرخ أمين سعيد ونشر العديد من كتبه التي ركز فيها على الدولة السعودية ، وكذلك في أرشيف مجلته (الشرق الأوسط) التي تعتبر مصدرا. مواد. في التاريخ.

سمعان العاني

من رواد الإخراج المسرحي في السعودية ومن أوائل الذين التحقوا بالمسرح السعودي كمخرج منذ السبعينيات تخرج من قسم المسرح في بغداد ووصل إلى السعودية.

بدأت مسرحية (قطار الحظ) التي قدمها ، والتي تكاد تكون أول عمل مسرحي سعودي ، موكب عطاءه وانتمائه للفضاء الفني والثقافي السعودي.

مختار عالم

خطاط غطاء الكعبة وشيخ خطاطي مكة. يعمل الآن كخطاط في مصنع غطاء الكعبة المشرفة. شارك في أعماله في المعارض الدولية والمنتديات الدولية ، وقام بتدريس دورات تدريبية على مهارات الخط ، وتلقى تعليمه بمذكرات الخط في معهد المسجد الحرام بمكة المكرمة. كما عمل كخطاط لشهادات الدبلوم. دراسات عليا ودكتوراه في جامعة أم القرى لمدة عامين في منتصف التسعينيات.

اقتنى عمله عدد من القيادات السياسية وعرض في أروقة عدد من المؤسسات العامة ، وحصل على جوائز وشهادات من جهات مختلفة.

إقرأ أيضاً :