بقرار ملكى ... المالية السعودية تسعد المقيمين الوافدين بإعفاء مالى حتى نهاية الشهر 
أوامر ملكية عاجلة للوافدين

أعلنت وزارة المالية للمملكة على صدور قرار تنظيمى يفيد على مبادرة عاجلة بإعفاء مالى للمقيمين الوافدين فى السعودية وفق التقرير التالى .

المالية السعودية تصدق على مبادرة إعفاء مالى إلى المقيمين التى إنتهت صلاحية إقاماتهم حتى نهاية الشهر الحالى

أفصحت الجهات الرسمية فى المملكة السعودية اليوم على مبادرة رائعه تنص على إعفاء الوافدين المنتهية إقاماتهم من تاريخه وحتى ثلاثين يونيو - حزيران من العام الحالى من التكاليف المالية و لذا عن طريق تمديد مدة الإقامات المخصصة بهم لفترة 3 شهور دون مبالغ مالية مرصودة .

واتخذت المملكة العربية السعودية ممارسات فورية بـ 120 مليار ريال سعودى لتخفيف آثار جائحة كوفيد 19.

وقد تمثلت المبادرات المتعجلة في التالى من النص :

1 ) الإعفاء من التكاليف المالية المذكورة على الوافدين المنتهية إقاماتهم من تاريخه وحتى الثلاثين من يونيو - حزيران ، ولذا عن طريق تمديد مرحلة الإقامات المخصصة بهم لوقت ثلاثة شهور دون مبالغ مالية مرصودة .

2 ) تمكين أصحاب الشغل من استرداد المبالغ المالية و التكاليف الخاصة بتأشيرات الشغل المصدرة التي لم تستغل أثناء فترة منع الدخول والخروج من المملكة حتى في حال ختمها في جواز السفر، أو تمديدها لفترة 3 شهور دون مبالغ مالية مرصودة .

3 ) تمكين أصحاب الشغل من تمديد تأشيرات الذهاب للخارج والرجوع التي لم تستغل طوال مرحلة تجريم الدخول والخروج من المملكة لفترة ثلاثة شهور دون تكلفة مالية .

4 ) مساعدة و تمكين أصحاب الأشغال و المنشآت ولمدة 3 شهور من تأخير سداد ضريبة التكلفة المضافة وضريبة المنتجات الانتقائية وضريبة الكسب، وتاخير تقديم الإقرارات الزكوية وإرجاء دفع الالتزامات المترتبة بموجبها، ومنح الشهادات الزكوية من دون قيود عن فترة العام المالى ، والتمدد في موافقة طلبات التقسيط من دون اشتراط دفعة يتم تقديمها من قبل المنفعة العامة للزكاة والدخل، فضلاً عن إرجاء تأدية ممارسات تعطيل الخدمات والحجز على الممتلكات من قبل المصلحة العامة للزكاة والدخل، ووضع المقاييس الضرورية لتمديد مدة التأخير للأنشطة الأكثر تأثراً وفق الاحتياج.

5 ) إرجاء تحصيل التكلفة المالية الجمركية على الواردات لفترة 30 يوماً بنظير تقديم ضمان بنكي، ولذا للثلاثة أشهر المقبلة، ووضع المقاييس الأساسية لتمديد فترة الإرجاء للأنشطة الأكثر تأثراً وفق الاحتياج.

6 ) تأخير صرف قليل من المبالغ المالية المستحقة حول الخدمات الحكومية والرسوم البلدية المستحقة على عقارات القطاع المخصص، وهذا لمقدار 3 شهور، ووضع المقاييس الضرورية لتمديد مدة التأخير للأنشطة الأكثر تأثراً وفق الاحتياج.

7 ) تفويض وزير المالية السعودى للموافقة على الإعارة وغيره من صور دفع النفقات والإعفاء من دفع ضرائب وعائدات القروض الممنوحة حتى آخر السنة ، لحملة برنامج استدامة المؤسسات.

8 ) إنشاء لجنة بقيادة وزير المادية وعضوية جميع من وزير الاستثمار والتخطيط، ووزير التجارة، ووزير التصنيع والثروة المعدنية، ومساعد رئيس مجلس هيئة حاوية الإنماء الوطني، ومحافظ حاوية الإنماء الوطني؛ تضطلع بـ القيام بالتالي:

أ ـ تحديد الحوافز والتيسيرات، وغيرها من النشاطات التي يقودها وعاء الإنماء الوطني أو أي من الصناديق والبنوك الموالية له، من أجل التخفيف من وطأة الحال الاستثماري الاستثنائي، بالأخذ في الإعتبار تداعيات فيروس كورونا Covid 19، وأثر الممارسات الاحترازية التي تتخذها حكومة المملكة وانخافض أسعار البترول، وإعادة النظر فيها.

ب ـ تحديد مقاييس إستراتيجية وضوابط تنفيذ النشاطات وتفصيلها.

ج ـ تحديد المبالغ التي ستستخدم لمؤازرة تلك الأنشطة من الممتلكات المتاحة عند الصناديق والبنوك الموالية لصندوق الإنماء الوطني لذلك القصد وبحسب الاحتياج.

د ـ للجنة فعل المناقلات بين تلك الصناديق والبنوك وبين بنك بيع المنتجات بالخارج والاستجلاب السعودي وفق الاحتياج.

هـ ـ للجنة توجيه جميع من برنامج كفالة والمصلحة العامة العقارات الضئيلة والمتوسطة لوضع الأنشطة الضرورية لمساندة ذاك القصد في تلك الفترة الاستثنائية، ودعمها من الممتلكات المتاحة عند الصناديق والبنوك الموالية لصندوق الإنماء الوطني وفق الاحتياج.