التخطي إلى المحتوى
هذه الفئة من العمالة الوافدة على موعد مع انفراجة جديدة بخصوص القوانين والقرارات الجديدة
الوافدين في الكويت

مصادر كويتية مطلعة كشفت في تصريحتها صباح اليوم الجمعة ، أن وزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس إدارة القوى العاملة د.عبدالله السلمان قام بتوجية دعوة إلى مجلس إدارة القوى العاملة للاجتماع وذلك في تمام الساعة الثانية عشرة ظهر الأحد المقبل بمكتبه.

وفي سياق متصل فقد نقلت صحيفة النصر عن تلك المصادر في تصريحتها إن تلك الدعوة جاءت من أجل قرار حظر تجديد إقامات غير الكويتيين ممن بلغوا الستون عاما من حملة الشهادات غير الجامعية، ومن أجل أتخاذ قرار هام من أجل تصحيح ما خلصت إليه إدارة الفتوى والتشريع بوجود خطأ في قرار حظر تجديد إقامات من تلك الفئة.

وخلص القرار الجديد علي أن الاختصاص في إصدار أذون عمل غير الكويتيين يرجع إلى مجلس الإدارة وليس إلى المدير العام الذي أصدر قرارا لا يملكه قانونا، وأن القرار رقم 520 لعام 2020 الذي استند إليه قد ألغي، وعليه مسؤولية سحب القرار، أو يتولى ذلك مجلس إدارة الهيئة العامة للقوى العاملة.

وفي ذلك الصدد فقد كانت مصادر خاصة قد ذكرت لـ صحيفة النصر أن رأي «الفتوى» استشاري في جميع الأحوال، وأن من يملك إلغاء القرار ليس «الفتوى» بل الجهة التي أصدرته، وهو المدير العام للقوى العاملة أو مجلس إدارة القوى العاملة، وإذا لم يصحح مجلس إدارة القوى العاملة قرار الحظر فإن الوافدين يستطيعون اللجوء إلى القضاء الإداري من أجل إلغاء قرار «القوى العاملة»، و«الفتوى» مساندة إلي ذلك الشأن .

وفي الفترة السابقة ، قالت صحيفة "الأنباء" إن إدارة الفتوى والتشريع التابعة لمجلس الوزراء في الكويت ، قد إلغت رسمياً قرار حظر تجديد إقامات الوافدين الذين بلغوا ستون عاما فما فوق.

ونقلت صحيفة النصر عن مصدر في الفتوى والتشريع تأكيده بإلغاء القرار الذي صدر عن هيئة القوى العاملة في شهرأغسطس 2020، وقوبل برفض شعبي واسع.

وفي يوليو السابق، فقد صدر قرار بالسماح بتجديد إذن العمل لمن بلغ ستون عاما من حملة الشهادات الثانوية العامة وما دونها مقابل دفع رسم سنوي للهيئة يبلغ 2000 دينار.

وكشف المصدر لـ القبس أن الرسم يخص فقط قيمة تجديد اذن العمل بدون قيمة التأمين الصحي الذي قدمته وزارة الصحة لفئة الـستون عاما الذي سوف يعلن عنه في وقت لاحق.

إقرأ أيضاً :