التخطي إلى المحتوى
“الموارد البشرية” إقتصار العمل في 4 مهن على مواطنى المملكة فقط
مهن ممنوعة على المقيمين

قررت اليوم وزارة الموارد البشرية بتنفيذ توجيهات القيادة الملكية على العمل على اقتصار تشغيل العمالة الوطنية السعودية دون غيرها داخل أربع مهن فقط وممنوع تشغيل الوافدين بها .

فى سياق المشهد الحالى وما اعلن على أيقاف تشغيل الوافدين فى العديد من المهن والحرف والوظائف وانما يعمل بها السعوديون فقط واليكم المهن بالاسماء .

ممنوع تشغل العمال الاجانب فى 4 مهن ومقصورة على السعوديين فقط

فى سياق البيان الهامة من جانب سعادة وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي الذى أقدم على الاصدار بمرسوماً وزاريًا يفيد فى طياته على إقتصار العمل على مواطنى المملكة في أربعة حرف وهى وظيفة السكرتارية ووظيفة الترجمة ووظيفة أمناء المخزون ووظيفة مدخل البيانات في كافة مناطق السعودية ، وذلك فى ضوء الجهود التى ترهيها الوزارة في ايجاد بيئة عمل تتلائم وتحفز مواطني ومواطنات السعودية ، وتوسيع دائرة مشاركتهم في سوق العمل داخل اراضى السعودية .

ولفد جائت نصوص القرار التى اعنى على منع العمل في هذه المهن إلا على السعوديين فقط في منشآت القطاع الخاص مع الاعلان عن العمل بالحد الأدنى فى الاجور باحتشابهم ضمن نسب التوطين بـ خمسة ألاف ريال للمترجمين وأمناء المخزون كما هو مبين ومشار اليه .

ومن الجدير بالذكر خلال طيات القرار المعلن عنه من جانب الراجحى الذى يشير على أن القرار سوف يتم العمل به وتطبيقه بكامل نصوصه وفقراته عند الوصول الى اليوم السابع من شهر شوال 1443هـ الموافق الثامن من مايو 2022م، والذى عليه سوق يتيح أكثر من عشرون ألف وظيفة للمواطنين والمواطنات من السعوديين .

ولحعى ذلك فقد أعلن على أنه أصدرت الوزارة دليلاً إجرائياً يشير حول تفاصيل القرار والطرق ابلضرورية لتنفيذه لضمان التزام المنشآت كما أن الوزارة ستتيح مجموعة من الحزم من المحفزات والدعم الذى يتعلق على تقديم الدعم الى منشآت القطاع الخاص في توظيف مواطنى المملكة.