التخطي إلى المحتوى
خلال 48 ساعة اصابات متزايدة فى سوريا بالفطر الأسود
ارتفاع حالات الفطر الاسود

فى خبر صادم الى الأمة العربية والامة السورية على وجه الخصوص حيث قد ازدادت نسبة الاصاباتا وحالات الاصابة بالفطر الاسود والتى تم الاعلان عن عغدد الحالات وفق التفاصيبل الحالية .

سوريا تشهد ارتفلع كبير بحالات الاصابة بالفطر الاسود

فى سياق الاخبار الحزينة التى ضربت بلاد الشام والوطن العربى فقد أفصحت السلطات الصحية فى سوريا على أنه ققد تم الاعلان عن تسجيل عشرة حالات إصابة بمرض "الفطر الأسود" خلال 48 ساعة فقط وهي نسبة وصفت بأنها عالية لذلك المرض الخطير الي ينتشر حاليا .

وفى سياق المشهد الحالى حيث قد صرح مدير مشفى المواساة الجامعي في العاصمة السورية دمشق عصام الأمين الذى أكد لوسائل إعلام محلية أن الإصابات بالفطر الاسود ، الذي تعادل نسبة حالات الوفاة فيه أكثر من خمسون بالمئة، ليست جديدة لكن أعدادها تزايدت ، إذ كان يسجل في البلاد حالة أو حالتين على أقصى تقدير .

ومن خلال التغطية لذلك الخبر فإنه قد نقلت "شام إف إم" عن الأمين أنه وخلال فترة الـ 48 ساعة (من 12 وحتى 14 أكتوبر)، تم رصد واكتشاف عدد 10 إصابات بمرض الفطر الأسود، وهي نسبة وصفها الأمين بالثقيلة المتزايدة .

ولقد أفاد الأمين إلى الاشارة على أن ذلك المرض "لا ينتقل بالعدوى ويصيب الأشخاص ناقصي المناعة والمصابين بفيروس كورونا، وهو يصيب الجلد ويعطيه اللون الأسود نتيجة حدوث تخثر بالشرايين كما هو معلوم ".

ومن خلال التغطيات المتلاحمة من وكالات الانباء المحلية و العربية للمشهد الحالى فقد نقلت صحيفة "الوطن" على لسان عصام الأمين أنه في مشفى المواساة (أكبر وأعرق المستشفيات الحكومية في دمشق عاصمة سورية )، التى قد تلاحظ خلال الأيام القليلة السابقة ارتفاع في عدد الحالات المقبولة من التهاب الجيوب الفطري المخاطي الغازي (الفطار الأسود)، وأكد أنه يتم حاليا من توجيه الرعاية الصحية المطلوبة اليهم في مشفى المواساة، عن طريق فريق متخصص من أطباء أنف وأذن وحنجرة وأطباء أمراض إنتانيه وأطباء مناعة لتقديم كافة السبل المتوفرة الى المصابين .

ولقد أشار عصام الأمين أن ذلك المرض يستطيع من اصابة المرضى المدنفين مناعيا (ناقصي المناعة)، وفي قصتهم السريرية الإصابة بفايروس كوفيد 19 واخذ كمية كبيرة من الستيروئيدات القشرية (الكورتيزونات) التي ينتج عن استعمالها المديد إلى النقص من المناعة وإصابة المرضى بهذا النوع من الفطور الانتهازية التي لا تعدي ولا تصيب أصحاب المناعة السوية، وقال إن للمرض عدة مظتهر أهمها المظهر الأنفي الحجاجي الدماغي وهو من الأمراض الخطيرة التي تزيد نسبة الوفيات فيها عن خمسون بالمئة .

وأشار الأمين إلى أنه تم تسجيل 8 إصابات بالمرض خلال أبريل ومايو الماضيين، وقال إن سبب ارتباط كورونا بالفطر الأسود هو أن المصابين بالوباء يصابون بعد تعافيهم (عدوى ثانوية)، ومن بينها العدوى البكتيرية والفطر الأسود، نتيجة ضعف المناعة.

ومن الجدير بالذكر وتنويه النتباه اليه على أن حالات الإصابات بكورونا تشهد ارتفاعاً ملحوظا إذ تخطى معدل حالات الاصابة اليومية حاجز 400 إصابة، لأول مرة منذ الإعلان عن أول إصابة في مارس الفائت .

وفى سياق المستجدات اليومية حول الجائحة فقد أشارت وزارة الصحة السورية على أن المصحات المخصصة لعلاج مرضى فيروس كورونا في عدة محافظات مثل مدينة دمشق، وريفها، ومدينة اللاذقية، ومدينة السويداء، امتلأت بالمرضى، مع نسبة إشغال تعادل 100%.

وصرحت الوزارة إن هنالك العديد من الأسباب التى أدت الى هذا الانتشار منها الإقبال الضعيف على التحصين بجرعات اللقاح ، وأكدت أن جميع حالات الموت المسجلة ومرضى العناية المشددة من غير المحصنين .

وبالنظر خلال وفى داخل حالة من شبه الغياب التام للإجراءات الاحترازية بالبلاد صرحت وزارة الصحة على أن عدد الإصابات بالفيروس "متوقع لها بالزيادة".

إقرأ أيضاً :