التخطي إلى المحتوى
هزة أرضية عنيفة تخطت حاجز 6 درجات ضربت مصر و ثلاث دول معها
هزة أرضية عنيفة تخطت حاجز 6 درجات

أعلنت اليوم فى الساعات الماضية وسائل إعلام مختلفة المحلية والعالمية على تسجيل زلزل أرضى عنيف تخطى 6 درجات على مقياس ريختر فى العاصمة المصرية وصل صيته وتأثيرة حتى العاصمة اللبنانية بيروت .

هزة أرضية ضربت مصر ولبنان نحو اعلى من 6 درجات شرق البحر المتوسط

من خلال عملية الرصد الحالية وما شعر به سكان القاهرة الكبرى ومحافظات ومدن مجاورة بالهزة الارضية العنية التى ضربت البلاد صباح اليوم والتى إمتد تأثيرها حتى بلاد لبنان وعلية نرصد و نشير الى التفاصيل الخطيرة التى جائتنا من مراسلينا .

هزة أراضية في البحر المتوسط شعر به سكان مصر ولبنان وسوريا وتركيا

من خلال التغطية الحية و المباشرة فلقد صرح فى بيان عاجل المركز الأوروبي لرصد الزلازل بأن هزة أرضية بلغت قوتها نحو 6.4 درجة رجت البحر الأبيض المتوسط، في حين أشارت وسائل إعلام بأن سكان الجمهورية المصرية ولبنان شعروا بالزلزال .

و على هذا المنوال من التغطية الحية و المباشرة فقد كشف الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، على أن محطات الشبكة القومية للزلازل، رصدت اليوم زلزال أرضي عند حلول الساعة 7:32 دقيقة بالتوقيت المحلى من صباح اليوم عن طريق موقعها شرق البحر المتوسط بقوة تجاوزت حاجز 6 درجات على مقياس ريختر شعر بها سكان العديد من المناطق العمرانية .

ولقد أفاد المركز إلى أن الزالزال حدث على بعد 219 كيلومترا من جنوب جزيرة رودوس فى اليونان حسب ما هو وارد فى البيان الصادر .

ومن خلال السياق حيث أوضحت إدارة الكوارث والطوارئ فى بلاد العثمانيين تركيا على أن هزة أرضية بلغت قوتها صوب 6 درجات ضرب سواحل قضاء قاش في ولاية أنطاليا فى تركيا و التى شعر بها السكان.

وفى التغطية منة جانب الوكالات العالمية فى تغطية الخبر فقد أفادت "رويترز" نقلا عن شهود عيان إن سكان العاصمة المصرية القاهرة الكبرى ومدن أخرى أحسوا بهذه الهزة الارضية و الارتداد، في حين لفت موقع "لبنان 24" إلى أن سكان العاصمة اللبنانية بيروت والشمال اللبناني شعروا بالزلزال ، الذى امتدت ليحتوى ضربته كذلك الساحل فى سوريا كما شعر سكان اسرائيل بهذه الهزة، خاصة في تل أبيب والقدس والذين هرعوا و فزعوا من هول الضربة .

وذكرت وكالة رويترز، صباح اليوم الثلاثاء، أن السكان شعروا بزلزال في القاهرة، فيما أفادت سكاي نيوز عربية بأن الهزة شعر بها أيضا سكان لبنان.

وفى سياق كتواصل حيث أن الشبكة القومية للزلازل من أحدث الشبكات الموجودة في العالم وجكهورية مصر العربية من أوائل البلاد على مستوى الكرة الارضية وشمال أفريقيا والشرق الأوسط في هذا القطاع الكبير ، حيث يعود تاريخها لأكثر من مئة وخمسون عاماً ولدينا أكبر تاريخ زلزالى على مستوى العالم يعود لأكثر من خمسة آلاف عام ، على الرغم من أن رصد الزلازل بدأ مع بداية القرن العشرين إلا أن الحضارة المصرية الفرعونية القديمة وتاريخ الزلازل في كتب التاريخ كلها تعود تاريخها لأكثر منخمسة آلاف عام وهو ما يعطى ثقل وقوة لقاهرة المعز في رصد والتعامل مع مثل هذه الظواهر الطبيعيةالتى تطرأ فجاة.

وفى الحديث عن التصنيف الخاص بمصر ووضعها بين دول العالم بين المناطق الأكثر عرضة للزلازل، فإن الجمهورية المصرية بعيدة كل البعد عن الأحزمة الزلزالية، حيث أن هنالك 7 أحزمة زلزالية معلومة على مستوى الكرة الارضية ومصر بعيدة عنها، ولكن مصر بقربها من بعض المناطق التى تنشط فيها الزلزال و الظواهر الطبيعية ا مثل خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر مما يساهم على التأثر بجزء من الهزات الارضية متوسطة القوى ومرونة المجتمع المصرى حاليا حول تلقى الصدمات العامل الفصل فى تقليل الخسائر التى تنتج عن تلك الظاهر و الحركات الارضية .