التخطي إلى المحتوى
الحكومة الكويتية تقرر خفض رواتب موظفي الحكومة إلى النصف
الحكومة الكويتية

كجزء من خطة التقشف وخفض الإنفاق ، تعتزم الحكومة الكويتية خفض رواتب بعض الهيئات والمجموعات الحكومية بنسبة تصل إلى 50٪.

وبحسب مصادر ذات صلة في صحيفة "القبس" ، توصلت وزارة المالية إلى اتفاق مع جهاز حماية المنافسة لخفض رواتب موظفيها بنسبة 30٪ إلى 50٪.

الحكومة الكويتية تخطط لتخفيض رواتب موظفين في جهاز حكومي إلى النصف

ووفقًا لمصادر الصحيفة ، فقد وافقت أيضًا على إلغاء التأمين الصحي للعاملين بوكالة حماية المنافسة ، وكذلك نظام المنح الخارجية للموظفين الذين يرغبون في استكمال درجتي الماجستير والدكتوراه ، والتي ستتحمل الوكالة التكاليف والرسوم الخاصة بها .

إن إدارة الوكالة راضية عن زيادة هيكل رواتب الموظفين بمعدل أضعف ، وهو ما يتعارض مع الخطة الواردة في جدول الرواتب الجديد المعتمد بعد مفاوضات طويلة الأمد مع وزارة المالية منذ ما يقارب من عام.

وجاءت هذه القرارات في إطار خطة التقشف وخفض التكاليف التي تتبعها الحكومة الكويتية ، لأن الحكومة رفضت هذه المرة السماح بأي ضغط سياسي لإعادة عملية الإصلاح الاقتصادي إلى الماضي.

أطلقت العديد من الوزارات والجهات الحكومية خططًا تقشفية وخفضت النفقات وفقًا للنسب التي حددها قرار مجلس الوزراء ، بما في ذلك وزارة المالية ووزارة التجارة ووزارة الصناعة ووزارة الصحة ووزارة الهندسة. الكيانات التابعة لها ، ومن المتوقع ألا تتوقف تخفيضات الإنفاق عند هذا الحد ، بل ستوسع مشروعات إضافية مثل إلغاء الوظائف المتبقية لموظفي الحكومة.