التخطي إلى المحتوى
وزارة الشؤون الإسلامية تعلن رسمياً إقامة صلاة الجنائز في جميع المساجد في السعودية
وزارة الشؤون الإسلامية

وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية، صباح اليوم ، قررت رسمياً السماح بإقامة صلاة الجنائز في الجوامع والمساجد.

ونقلت وكالة الانباء الحكومية «واس» عن الوزارة أن مرسوم السماح بدعاء الجنائز في المساجد، أتى على حسب ما ورد من ممنهجة الحالة الصحية العامة بما يختص تجديد الممارسات الوقائية لتشييع الجنائز والدعاء فوق منها بالأخذ في الإعتبار استمرار مصيبة Covid 19.

من جهته، أفاد وزير الأمور الإسلامية وطلب الحضور والإرشاد السعودي، عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، أن التضرع على الجنائز في المساجد والجوامع سترجع على حسب مجموعة من الاشتراطات، منها أن يكون للمسجد متعددة أبواب وأن ينهي استعمال جميع الأبواب في حال وجود مأتم، ويخصص باب لنقل المأتم ويسمح ليس إلا لذوي الراحل بالمساهمة في عملية حمل مراسم الدفن من الباب الخاص.

ويجيء من ضمن الاشتراطات ايضا، تخصيص صف لتلقي العزاء في المسجد ووضع حد فاصل بين ذوي الراحل والمعزين بحيث يفصل بينهم مسافة 2 متر، وتخصيص زيادة عن مشرف في المسجد لاستكمال تأدية الممارسات وتنبه المصلين على عدم مخالفتها، مثلما يقتضي أن تكون التضرع على الميت خارج أوقات المطالبات المفروضة ولذا إما أن تكون قبل دعاء الإلزام أو بعدها بما ليس أقل من ساعة.

وتتطلب الأعمال المنظمة الإتصال بين أفرع الوزارة وتوزيعات وزارة الأمور البلدية والقروية والإسكان للتنسيق بين مغاسل الموتى مع المشرفين المكلفين في المساجد والجوامع؛ لضمان عدم ارتفاع عدد الجنائز التي يصلى فوقها بالمسجد الفرد عن ثلاث جنائز في الزمن الفرد.