التخطي إلى المحتوى
الموارد البشرية السعودية ... أسباب عدم توطين مهن التعليم 
الموارد البشرية السعودية 

أعلن اليوم المتحدث الاعلامى لوزارة الموارد البشرية على الاسباب التى تحول من سعودة مهن التعليم بالاجمالى غير قابل للتنفيذ و اليكم التفاصيل التى أفصح عنها .

مختص بالموارد البشرية يوضح العقبات أمام قرار سعودة وظائف المدراس الأهلية والعالمية

فى سياق المشهد الدائر الذى يهم أهم الفئات العاملة من الوافدين داخل المملكة السعودية لاتى تقوم على تربية النشئ و الجيل الصاعد و على هذه المقدمة البسيطة فقد صرح المختص بالموارد البشرية عبد العزيز العنيزي، أنَّ القرار الصادر حول نسب توطين الوظائف و المهن داخل المدارس الأهلية والعالمية، فإنه يصطدم بالعديد من المشكلات و العقبات .

و بالاستمرار حول ذلك المشهد فقد تابع « عبدالعزيز العنيزي » أثناء لقائه التلفزيونى المذاع على قناة «الإخبارية» السعودية الذى أفاد على أن المنشآت التعليمية من المفروض أن يكون لديها « فكر صحيح لإدارة الأزمة » لأن مشكلة مالكى المدارس الأهلية و مالكى المدارس العالمية و كافة المستثمرين فى التعليم هي السعي للربح و المكسب فقط ليس إلا ، فضلًا عن أن معظم مديري تلك المنشآت و المدترس هم وكلاء للإدارات ( من حاملى جنسيات أخرى) و السعودة ليست تصب فى مصلحتهم.

و من خلال المقابلة التلفزيونية مع المتخص العنيزى الذى قد استكمل: مشيراً على أن بعض هؤلاء الوكلاء للإدارات داخل جدران تلك المدراس، يفرضون ظروفا غير جيدة و غير ملائمة على المدرس السعودي، من حيث أوقات الدوام و الضغط عليه و التكليف بأمور بعيدة عن قدراتهم ، ويضطرون المعلمين إلى الدفع من رواتبهم لتوفير الوسائل التعليمية و ما هو مساعد فى انجاح تقديم و توصيل و تبسيط الدرس .

و فى المتابعه للحوار فقد أفاد على أن القرار الصادر حول نسب سعودة الوظائف في المدارس الأهلية والعالمية، بدأ تطبيقه بحزم من خلال ترابط وتكامل بين كافة الوزارات المعنية و الأجهزة الحكومية المقصودة و تطبيق عقوبات على المخالفين و الغير ممتثلى للقرار .

و قد أضاف العنيزي بما يشير فى حديثه على أن تطبيق القرار يخضع الى الرقابة الأن ، توافقاً مع وجود أعداد كبيرة من الباحثين عن فرصة عمل في قطاع التعليم، منوها الذكر إلى أن الفرص المتاحة أربع و ثلاثون بعد ألف فرضة وظيفية متواجدة حالياً .

وكان وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، المهندس أحمد بن سلمان الراجحي، قد أصدر قرارًا وزاريًا بتوطين الوظائف التعليمية في منشآت التعليم العام الأهلي في المدارس الأهلية والمدارس العالمية للبنين والبنات المرحلة الأولى، وذلك وفق عدد من التخصصات وعلى عدة مراحل تُطبق بنسب مُحددة على ثلاث سنوات.

و من خ ل الاستمرار حول الحدث الهام لأهم وظيفة بالمملكة فوفق البيان الذي نُشر عن طريق الحساب الخاص لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على منصة التواصل الاجتماعي «تويتر»، بما يفيد على أن القرار المتخذ الذى يستهدف الى زيادة نسب السعودة في المدارس الأهلية فى كل التخصصات، بما فيها تخصص الرياضيات و تخصص الفيزياء و تخصص الأحياء و تخصص العلوم و تخصص الحاسب الآلي، و رفع نسبة السعودة في تخصص اللغة العربية و تخصص الهوية الوطنية و تخصص الدراسات الإسلامية و تخصص الاجتماعيات و تخصص التربية الفنية و تخصص التربية البدنية كمرحلة أولى في المدارس العالمية بالملكة .

و بالاشارة التى تفيد على أن هذا القرار يصبو نحو توفير ثمان و عشرون ألف وظيفة تعليمية لأبناء و بنات الوطن السعودى في التعليم الأهلي و التعليم العالمي أثناء فترة الثلاث سنوات القادمة ، حيث يأتي هذا القرار متوافقاً مع خطة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودة و ازدياد فرص مشاركة المواطنين السعوديين و المواطنات السعوديات في سوق العمل ودعم إجمالي الناتج المحلي السعودى .