التخطي إلى المحتوى
المستشار الأسري د. عبدالله السلمان ... قرار فاصل بين الزوج و الزوجة و هل يحق للزوج الحصول على راتب زوجته أم لا 
المستشار الأسري د. عبدالله السلمان

السعودية تعلن الرد الحاسم حول مصير الأزواج و الزوجات بعد القضية المثارة مؤخراً على مواقع التواصل الإجتماعى للتدوينات القصيرة تويتر و اليكم التفاصيل الواردة .

من خلال التساؤلات و الجدل المثار بين معظم المواطنون السعوديون و المقيمون بالمملكة فيما من هو احق هل الزوج أم الزوجة و قد اشتد الحوار و اليكم ما تم تناوله على تويتر و القرار المعلن .

قام المستشار الأسري د. عبدالله السلمان على تويتر من فتح باب الحوار و النقاش بين الأزواج و الزوجات و كافة المواطنين حول هل يحق للزوج معرفة و التحصٌّل على راتب زوجته أم لا .

أثار موضوع جدل كبير فى السعودية و قريب العهد فى تويتر حيث تم فتح باب النقاش المستشار الأسري د. عبدالله السلمان على تويتر مغرداً بالتالى :

بعض الأزواج يبخل على زوجته وأولاده بالنفقة بحجة أنها موظفة ويحملها أغلب المصاريف وكأن القوامة لها .. مسؤولية النفقة على الزوج ولو كانت زوجته مليونيرة ، ولو شاركت بطيب نفس فهذا يشكر لها .

فقد قام الكثير من المغردين من الرد بين مؤيد و معارض لهذا الموضوع و اليكم بعض التغريدات التى ظهرت فى موقع التواصل الإجتماعى تويتر :

صرحت أحد المغردات قائلة " انا دكتورة راتبي ١٩ الف وزوجي راتبه ٣٠٠٠ ريال سعودى مستحيل اعطيه ريال من راتبي هو اللي يصرف مب انا !!! سلاماتتتت "

و قد غرد أخر قائلاً " كما يتنازل عن بعض حقوقه من البقاء في المنزل و ادارته وتلبية حاجات الزوج الضرورية ، كذلك هي عليها دفع مقابل ليحصل التوازن والعدل . "

و أضاف مغرد اخر مصرحاً على ظانه " كما انه ليس من واجب الزوج الا النفقه على الاساسيات اكل شرب سكن فقط اما المطاعم والكافيهات والكماليات والسفريات وحتى علاجها اذا مرضت مو واجبه عليه.. إلا ان يكون من باب الود للزوجة اللي تستاهل " .

و فى تعليق من مغرد أخر حيث قد أفاد على ذلك " كلام سليم جداً وانا شفت حالات بنفسي الزوج ما يصرف هللة على زوجته واولادة بحجة ان زوجته موظفة وراتبها بعضهن لا يتعدى ٤ الاف وهو راتبه فوق ١٥ ألف ريال حسبي الله ونعم الوكيل الحياة مشاركة وسعادة وتوافق حرام والله تكون مع شخص بهذا التفكير العقيم والمصيبة اذا جا يقولها أبغى تقدمين على قرض لي " .

و قد رد مغرد أخر برد قوى أفصح فيه منوهاً " هذي الصيغة اللي يتكلم فيها المستشار فيها تحريض وتأسس على نشوؤ مشاكل أسرية لها أول وليس لها آخر؛الكلام يكون توفيقي يشيع الود والوفاق والوئام بين الزوجين ويشجع على البذل والعطاء بسخاء من الطرفين على أساس أنهم شركاء في الحياة " .

و من خلال النظر فى الشريعة الاسلامية و التقاليد و قانون الأحوال الشخصية فإنه الرجل هو المسئول على إعالة عائلته و أن الزوجة من الممكن أن تساعده فى الحياة و ترتيب أوضاع البيت إن وجدت القدرة على ذلك و هذا ليس تقليل من شأن أح .