التخطي إلى المحتوى
مجلس الوزراء السعودي يعلن عن 9 قرارات تحت رئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان
خادم الحرمين الشريفين، رئيس مجلس الوزراء السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود- أرشيفية

مجلس الوزراء السعودي ، عقد جلسته الاعتيادية صباح اليوم من خلال الاتصال المرئي، وذلك تحت رئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس الوزراء.

وفي سياق متصل فقد أصدر مجلس الوزراء السعودي ، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس"، 9 قرارات جديدة ، وذلك خلال اجتماعه اليوم؛ أبرزها اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية مجاري الأودية والشعاب ومنع التملك فيها والبناء عليها، وتشكيل لجنة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؛ لتدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية.

تعرف علي القرارت الملكية الصادرة اليوم من مجلس الوزراء السعودي

وقرر مجلس الوزراء السعودي، تفويض وزير الصناعة والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة بنك التصدير والاستيراد السعودي - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب البريطاني؛ في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال ائتمان الصادرات بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

وفوض مجلس الوزراء السعودي، وزير الاقتصاد والتخطيط رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب البريطاني؛ في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية ومكتب الإحصاءات الوطني البريطاني في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية للتعاون في مجال الإحصاء، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

وأكد مجلس الوزراء السعودي على كل من وزارة الداخلية (لجان مراقبة الأراضي الحكومية وإزالة التعديات)، ووزارة العدل، ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، كل فيما يخصه؛ باتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية مجاري الأودية والشعاب، ومنع التملك فيها والبناء عليها، وإزالة التعديات التي عليها وعلى روافدها، وتنفيذ كل ما صدر في شأن ذلك من أنظمة وأوامر وقرارات وتعليمات.

وقرر مجلس الوزراء السعودي ، تشكيل لجنة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؛ لتدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية، باسم (اللجنة المركزية لتدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية).

وتم تفويض وزير الخارجية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الروسي في شأن مشروع مذكرة تفاهم؛ في شأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية المملكة العربية السعودية ووزارة خارجية روسيا الاتحادية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ووافق مجلس الوزراء السعودي، على قيام المركز السعودي للاعتماد بالتباحث مع جهاز الاعتماد بالمملكة المتحدة في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين المركز السعودي للاعتماد وجهاز الاعتماد بالمملكة المتحدة في مجال الاعتماد، والتوقيع عليه.

ووافق مجلس الوزراء السعودي أيضا على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الثروة السمكية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية موريشيوس.

وقرر مجلس الوزراء السعودي، تعيين فهد بن عبدالعزيز الربيعة، ويوهان كارلسون، وجون نورمان نيوتن أعضاءً في مجلس إدارة هيئة الصحة العامة من المتخصصين وذوي الخبرة في مجال عمل الهيئة.

وتمت الموافقة على ترقيتين للمرتبة (الرابعة عشرة)، لكل من معجب بن عبدالله بن مرضي الدوسري بترقيته إلى وظيفة (أمين عام محكمة) بالمرتبة (الرابعة عشرة) بالمحكمة العليا، وترقية شعبان بن عبدالله بن عبدالرحمن عسيري إلى وظيفة (مستشار شؤون مجالس بلدية) بالمرتبة (الرابعة عشرة) بوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

واطلّع مجلس الوزراء السعودي، على الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهى إليه كل من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومجلس الشؤون السياسية والأمنية، واللجنة العامة لمجلس الوزراء، وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء في شأنها.

كما اطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقارير سنوية لوكالة الأنباء السعودية، والهيئة العامة لعقارات الدولة، وصندوق التنمية الوطني، والصندوق السعودي للتنمية، واتخذ المجلس ما يلزم حيال تلك الموضوعات.