التخطي إلى المحتوى
النيابة العامة السعودية تصدر قانون جديد يقضى بالسجن ١٥ عام  و غرامية مالية مليون ريال ضد هؤلاء
النيابة السعودية

من خلال القوانين الجديدة التى تُسن فى المملكة السعودية من الجهات صاحبة الحق فى التشريع حيث سنت النيابة العامة السعودية التالى .

النيابة العامة السعودية تعلن تشريع عقوبة خاصة بالمتسللين و من يعاونهم

فى هذا المقال الاخبارى الصادر و الموضح من خلال مصدر كبير من داخل أروقة النيابة العامة ببلاد الحرمين على الافصاح عن العقوبة التالية .

من خلال السياق الوارد حيث أفردت النيابة العامة بالمملكة تحذير شديد اللهجة حول إيواء المتسللين إلى المملكة أو القيام بنقلهم داخلها أو تسهيل دخولهم كذلك أو تقديم أي مساعدة بأى شكل او معونة ، مشيرة النيابة إلى أن هذه الأفعال تقع تحت صفة الإثم و جريمة بحق الوطن السعودى وتصل عقوبتها للسجن لفترة نتبلغ 15 عامًا أو غرامة تصل لمليون ريال سعودى .

و من خلال السياق المستمر حيث أفاد الحساب الرسمي للنيابة العامة عن طريق موقع «تويتر» منوهة على التالى

: «تسهيل دخول الفرد المُتسلل داخل بقاع بلاد الحرمين أو القيام على نقله أو القيام على توفير المأوى أو تقديم أي مساعدة بصورة أو عن طريق تقديم خدمة له تصبح جريمةيعاقب عليها الآثم ، و التى عقوباتها تصل إلى السجن لفترة خمسة عشر عامة وغرامة مالية قاسية تصل حتى مليون ريال سعودى ، وتعد جريمة كبيرة تتوجب التوقيف ومخلة بالأمانة بالشرف والأمانة و بمقدرات الوطن و المواطنين ».

و أوضح الحساب الرسمى للنيابة على طرق المساعدة والعقوبات والتي جاءت كالآتي:

أولاً - في حال كان الشخص الناقل أو الشخص الذى يؤوى الوافد المتسلل حسن النية و تعقبه تصرفه تفريط وإهمال جسيم فتتم محاسبته وفق ظروف الحال وملابساته، فيعاقب بغرامة تصل إلى خمسمئة ألف ريال سعودى .

ثانياً - القيام على مصادرة الوسيلة التي تم نقل بها المتسلل ومصادرة المسكن الذي تم إعداده بشكل خاص يهدف على إيواء المتسلل أو استخدمه لذلك الغرض فقط، أما إذا كانت الوسيلة أو المسكن فى ضوء المصادرة، يتعلق بها ملك للغير فتتم المعاقبة بغرامة تصل إلى مليون ريال سعودى .

ثالثاً - نشر ملخص الحكم المقضي به على نفقة الشخص الصادر الحكم ضده بعد اكتساب الصفة القطعية.

رابعاً - تحصيل غرامة تصل قيمتها حتى مليون ريال سعودى .

خامساً - تنفيذ عقوبة السجن لفترة لا تقل عن خمسة أعوام وتصل إلى خمسة عشر عامًا.

و من خلال الاستطراد حيث أكدت النيابة العامة بالمملكة على أن الأفعال المحجرمة المذكورة تعد من جرائم كبيرة تستوجب التوقيف، وجرائم مخلة بالشرف والأمانة و النزاهة و خيانة للوطن ، وتتولى النيابة العامة التحقيق والادعاء في الجرائم سالفة الذكر .