التخطي إلى المحتوى
السعودية تقرر 10 آلاف ريال غرامة و قرار هام و عاجل بخصوص الدول العشرين المحظورة  و قرار أخر بخصوص السفر اليها 
السعودية تقرر 10 آلاف ريال غرامة و قرار هام و عاجل بخصوص الدول العشرين المحظورة  و قرار أخر بخصوص السفر اليها 

أعلنت اليوم فى بيان هام من داخل وزارة الداخلية على اصدار مرسوم بخصوص السفر الى الدول العشرين المحظورة و مواعيد السفر اليها .

عقوبة مخالفة قرار عدم السفر إلى الدول المحظورة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة

من داخل جدران و أروقة وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية حيث أوضح مصدر مسؤول في الوزارة السعودية على انه من خلال السياقات و البيانات و القر ارات السابقة التى تم الافصاح عنها و العمل بها بخصوص التحذير من السفر إلى العديد من البلاد التى لا تظل حركة تفشي جائحة كورونافيها متسارعة وانتشار سلالة دلتا جديدة متحورة من كورونا ،فعلى قد نوهت الوزارة بتحذيرها الصارم على منع السفر إلى هذه الدول التي تحظر التعليمات السفر إليها، ويعد ذلك مخالفة صريحة للتعليمات التى تم العمل بها بعد اعلانها .

و فى المتابعات الدورية حيث اشار مصدرنا على أنه وردت معلومات تفيد بالتأكيد على سفر مجموعة كبيرة من المواطنين إلى الدول التى تم اصداؤر قراربحظر السفر إليها، في مخالفة و تحايل صريح و فجّ لما صدر عن الجهات الرسمية و صاحبة الشأن بتلك الامور غاية الخطورة ، ما سيعرّض كل من قد يتم تورطه في ذلك للمساءلة القانونية والعقوبات المغلظة عندما يعود الى أرض السعودية ومنعه من السفر إلى خارج المملكة لمدة 36 شهر .

و فى سياق التواصل حيث أكدت وزارة الداخلية بالتنبيه الى كافة المواطنين السعودية فى الاستمرار بخصوص منع السفر للدول المحظورة ، سواءً كان بالوصول المباشر أو عن طريق بالوصول الغير مباشر من خلال دولة أخرى، إلى الدول المعلنة، وأي دول أخرى لم تتمتع بقوتها و فرض سيطرتعا على الجائحة أو يثبت انتشار السلالة المتحورة من كورونا داخلها كما تهيب الوزارة بكافة المواطنين من اتخاذ كامل الحيطة و الحذر و الابتعاد بفائق السرعة عن المناطق التي تتوغل فيها عدم الاستقرار الوبائى الصحى لديها أو تشهد انتشاراً للفايروس، و ربد من اتباع الإجراءات الاحترازية كافة أياً كانت وجهتهم المنشودة .

و شمل القرار الصادر من الوزارة قائمة الدول المحظور سفر المدنيين السعوديين لها؛ و هى دول الت سيذكر اسماؤها :-

دولة إندونيسيا و دولة الإمارات و دولة إثيوبيا وفق آخر القرارات التى تم اطلاقها في ظل استمرار تفشي جائحة كورونا و فى ظل انتشار سلالة جديدة متحورة من كورونا .

وفي 22 يوليو 2021 من الشهر الحالى حيث تم اعلان قرار منع سفر المواطنين من الطريق المباشر أو من اللطريق الغير غير المباشر إلى دولة إندونيسيا إلى حين استقرار الوضع الوبائي للفيروس عندها .

و من خلال الاستمرار فى الحديث حيث وأهابت وزارة الداخلية بالمدنيين المتواجدين فى اللحظة الراهنة فيها « ىبد من توخي الحذر والابتعاد عن المناطق التي تسودها انتشاراً للفايروس، و يجب من التقيد و الاتباع الصارم بالإجراءات الاحترازية كافة، والعودة عاجلاً إلى السعودية ».

وسبق أن صدر مرسوم من الوزارة في 2 يوليو 2021 يقضى على منع سفر المواطنين السعوديين المباشر وغير المباشر من دون إذن إلى كل من دولة الإمارات ودولة فيتنام و دولة إثيوبيا إلى جانب تعليق الدخول من دولة إثيوبيا و دولة الإمارات و دولة فيتنام و دولة أفغانستان. و يمكن فقط بقدوم من قضى أسبوعين خارج الدول المنوه عنها .

و تضمن القرار الوزارى على الدول الـ20 المحظورة بناء على القرار الصادر في 2 فبراير 2021 الماضى و هى دولة الأرجنتين،دولة الإمارات العربية المتحدة، دولة ألمانيا، دولة الولايات المتحدة الأمريكية، دولة إندونيسيا، دولة أيرلندا، دولة إيطاليا، دولة باكستان، دولة البرازيل، دولة البرتغال، دولة المملكة المتحدة، تركيا، دولة جنوب أفريقيا، دولة السويد، سويسرا، فرنسا، دولة لبنان، دولة مصر، دولة الهند، ودولة اليابان.

وكانت المملكة السعودية قد مددت منع السفر لعدد من الدول دونالحصول على تصريح سابق ، سواء كان مباشرة أو عن طريق دولة أخرى شملت؛ دولة ليبيا، دولة سورية، دولة لبنان، دولة اليمن، إيران، دولة تركيا، دولة أرمينيا، الصومال، دولة الكونغو الديمقراطية، أفغانستان، دولة فنزويلا، روسيا البيضاء ودولة الهند. وتصل عقوبة السفر إلى هذه البلاد دون الحصول على إذن أو تصريح رسمى الحرمان لمدة 3 أعوام من السفر وغرامة مالية قدرها عشرة آلاف ريال سعودى .