الملك سلمان بن عبدالعزيز
الملك سلمان بن عبدالعزيز

شدد البرنامج الوطني لمحاربة التستر التجاري، مواصلة تصحيح ظروف كافة المتقدمين بطلبات التعديل للاستفادة من المدة التصحيحية وحتى انتهائها في 23 من آب 2021 بغض البصر عن كمية ودخل المنشأة ونشاطها التجاري.

وأعرب البرنامج تخفيف الاشتراطات المخصصة بالمستفيدين من المدة التصحيحية وهذا بتقليل اشتراط تحري العقارات للإيرادات السنوية من أربعين مليونا إلى عشرة 1,000,000 ريال ابن السعودية، وغلاء وقت إضافي تحري رأس الثروة المبتغى للأنشطة المحدودة من 3 إلى 5 أعوام.

وصدرت إستحسان وزير الاقتصاد المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح على بداية المجهود ابتداء من البارحة الاحد بتنفيذ تلك الاشتراطات على المصححين عن طريق الترخيص الاقتصادي بالاتفاق بين السعودي وغير السعودي على الشراكة في المنشأة أو إلحاق المنشأة باسم غير السعودي.

وشدد البرنامج استكمال عملية التعديل بكل البدائل الأخرى الحادثة لعموم كميات العقارات وقطاعاتها، والتي تشتمل استمرار السعودي في إعتياد أداء النشاط الاستثماري بإدخال شريك حديث في المنشأة، وتصرف السعودي في المنشأة، وحصول غير السعودي على الإقامة المتميزة، ورحيل عن غير السعودي المملكة بصفة ختامية.

ومن الممكن البرنامج الراغبين في تغيير أوضاعهم والذين لا تنطبق على منشأتهم اشتراطات كمية المنشأة المحددة أن يقوموا بالتغيير بواسطة حصول غير السعودي على الإقامة ذات المواصفات المتميزة، وفق وكالة الأخبار السعودية "واس".

ووفق الاشتراطات المجددة لسجل تقويم ظروف مخالفي نسق محاربة التستر يستثنى المستفيدون من المرحلة التصحيحية من خلال وزارة الاقتصاد من اشتراط الوجود العالمي للمنشأة المستفيدة، في حال تحري مجموعة من المحددات والقواعد والأساسيات، منها أن يكون عدد المستوظفين للمنشأة طالبة التنقيح خمسين فأعلى أو المدخولات المادية المنشأة للسنة الأخيرة عشرة 1,000,000 ريال فأعلى، ومقيدة في الدفتر التجاري قبل بداية المبادرة التصحيحية، وأن يكون الشريك الغربي قاطن في المملكة قبل بداية مرحلة التعديل، وعدم ممانعة ذو عمل الشريك الغير عربي.

وجدد البرنامج الوطني لمحاربة التستر دعوته لكل الراغبين في تنقيح أوضاعهم، باستثمار تلك الإمكانية عبر الريادة إلى وزارة التجارة بطلب التعديل قبل ختام المرحلة التصحيحية في 23 / 8 / 2021، والاستفادة من الإمتيازات التي قررتها القائمة، والتي تتضمن الإعفاء من الجزاءات المقررة في الإطار وما ينتج عنها من غرامات أخرى، والإعفاء من صرف ضريبة الربح بأثر رجعي، ولذا لضمان إعتياد أداء المبادرات الاستثمارية بأسلوب نظامي. وتحدث خطوات التغيير عبر اختيارات متنوعة بواسطة الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة السعودية.