عقار سوتروفيماب
عقار سوتروفيماب

أعربت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالترتيب مع دائرة الصحة في أبوظبي، وهيئة الصحة بدبي، عن نتائج استخدام عقار سوتروفيماب الخاص لمداواة الرض بفيروس كوفيد-19 لدى البالغين والنساء الحوامل والأطفال فوق سن 12 عاماً والأشكال الأكثر عرضة ممن عندهم أمراض عضال، والذين يستوفون مقاييس محددة والمعرضين لخطر تطوّر مظاهر واقترانات مريرة يملكون.

وقد صادقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع على عقار سوتروفيماب الذي تنتجه مؤسسة غلاكسو سميث كلاين الدولية للصناعات الدوائية الحيوية، حتى الآن إنهاء أفعال التقدير الوطني، وبعد أن رضيت فوقه مصلحة الأكل والعلاج الأميركية ومنحته ترخيص الاستعمال الطارئ.

وحصل 6,175 مريضا في البلد على عقار سوتروفيماب أثناء الفترة من ثلاثين حزيران وحتى 13 تموز، بحوالي 52% من في سن الـ خمسين عاماً أو أضخم، وفق "سكاي نيوز عربية".

ذاك واستقبل العقار المصابون بكوفيد-19 ممن عندهم أمراض متنوعة كالسمنة وأمراض الورم الخبيث وأمراض الكلى وأمراض الرئة وأمراض الفؤاد والسكري وأمراض الكبس والحساسية.

وأدى العقار إلى الشفاء الكامل لـ97% من الحاصلين فوق منه خلال فترة 14 يوما من تلقي العقار ، وحجب إزدهار الداء إلى الهلاك بقدر مائة% وحجب دخول الموبوء للمراعاة المركزة بمقدار 99%.

ويشتمل عقار سوتروفيماب على أجسام مضادة وحيدة النسيلة تُعطى على يد الحقن الوريدي، ولذا بحسب البروتوكولات التي طورتها اللجنة العلمية الوطنية.

وقد كانت دولة الإمارات العربية المتحدة تلقت أول منقولات من عقار سوتروفيماب في منتصف شهر حزيران القائم، لتصبح من أوائل الدول في الكوكب التي تتسلّمه، في أعقاب تساند بين دائرة الصحة في أبوظبي ومؤسسة رافد ومؤسسة غلاكسو سميث كلاين والاتحاد للتحميل.