: قرار هام  يخص المهن الفردية و العمالة المنزلية الوافدة بالمملكة 
: قرار هام  يخص المهن الفردية و العمالة المنزلية الوافدة بالمملكة 

فى سياق ترتيب أوضاع العمالة الوافدة و فى العدديد من المهن داخل المملكة العربية السعودية حيث قرر مجلس الوزراء الملكى أثناء  جلسته من خلال الاتصال المرئي .

 عن بعد تحت رؤية و رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز المفدى انه قد تقرر تقرر وجوب شركات الاستقدام  الخاصة فى أمورالعمالة المنزلية  المستجلبه من الخارج عن طريقها  بالتأمين على عقد العمالة المنزلية الوافدة  نيابة عن العميل المستفيد  ومكاتب الاستقدام العاملة بهذا المجال .

و فى النظر الى قرارات مجلس الوزراء فقد أشير عبر التوصيات التي وافق عليها مجلس الوزراء السعودى الى غاية ما هو قادم  :

البند الأول – التأمين على عقد العمالة المنزلية  القادمة لأول 24 شهراً من تاريخ سريان العقد على أن يكون التأمين بعد انتهاء السنتان يصبح فى حالة الاختيار من جانب صاحب العمل عند القايام بتجديد الإقامة للعامل الوافد.

البند الثانى – إقرار نماذج مستندات التأمين الخاصة بالعاملحسبا مو متفق عليه  في نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني بالمملكة .

البند الثالث – تحديد إجراءات و نقاط سير إصدار الوثيقة التأمينية و شرائها و الاجراء المتبع فى دفع أقساطها.

و فى السياق المتركز عليه حيث نعدد  اهم خصائص و ميزات هذا القرار  الذي يٌرجى أن يحقق العديد من المنافع  الى صاحب العمل والعامل  الوافد مثل:

بدل إتلاف صاحب العمل السعودى عن مصروفات جلب عامل منزلي بديل في حال الموت أو العجز عن الشغل أو إصابته بأمراض مزمنة و تعويض صاحب العمل عن نفقات إرجاع الجثمان والمتعلقات والممتلكات الشخصية في حال موت العامل المنزلي وتعويضه في حال غاب أو امتناع العامل عن الجهد و القايم بمهامه .

وسوف يحقق الأمر التنظيمي العدد الكبير من الجوانب الايجابية  مثل صعود جاذبية سوق الشغل وتيسير المفاوضة الثنائي مع الدول و ترقية الصلة التعاقدية و تخفيض المجازفات الخطيرة في سوق جلب الأيدي العاملة المنزلية الأمر الذي سيأخذ دورا في تقليل  التكاليف وضمان الحقوق لكل الأطراف بالفضلا على ذلك ارتفاع الالتزام من قبل أصحاب الشغل .

و يحتوى  الأمر التنظيمي أيضا تضمين قيمة توفير الحماية مع تكليفات الاتفاق المكتوب المبرم بين المؤسسة أو المكتب وصاحب العمل وهذا لأول سنتين من تاريخ مستهل ذاك الاتفاق المكتوب ويكون التأمين عقب ذاك اختياري لصاحب الشغل لدى تحديث الإقامة .

و سوف يتم تكليف مؤسسات الاستيراد فيما يتعلق إلى الأيدي العاملة المنزلية المستقدمة بواسطتها بالتأمين على عقد الأيدي العاملة المنزلية نيابة عن الزبون ومكاتب الاستجلاب.