المرور السعودي
المرور السعودي

تتفاعل دائما الإدارة العامة لـ المرور السعودي، مع متابعيها عبر الحساب المعترف به رسميا لها على موقع السوشيال ميديا و التدوينات Twitter ، والرد على جميع استفسارات الجمهور .

ومؤخرا نهض احد جمهور صفحة الإدارة العامة للمرور السعودي ، على Twitter ، بالسؤال بصدد أفعال استخراج تصريح قيادة المركبات.

وتساءل المُتابع، قائلًا: " سلام عليكم أود في استخراج تصريح قيادة سيارة ماهي الطلبات" .

ووضحت مصلحة المرور أن استخراج إخطار قيادة العربات يشترط إتمام المتقدم سن الـ17 عامًا بجوار 6 صور شخصية وأعلن طبي ثم تقديم طلبك لمدرسة تعليم القيادة.

وكان قد استفسر واحد من المتابعين على الصفحة الرسمية للإدارة العامة للمرور على Twitter السعودي بصدد تفويض السيارات الذي ينهي إجراؤه لمن يتولى قيادة السيارة.

وصرح المواطن : ما موقفي في حال كانت العربة التي أقودها باسم أمي في حين أقودها من دون وجود تفويض مركبات " .

وأجاب المرور مبينًا أن عدم حضور تفويض سيارات لا يترتب فوقه تحرير مخالفة؛ لأن التفويض يستهدف بالأساس تحديد الذي يتحمل مسئولية قيادة العربة.

وفى تفاعل اجدد قدمت الإدارة العامة للمرور السعودي عبر الحساب المعترف به رسميا على موقع السوشيال ميديا، 4 إرشادات لتدعيم سلامة الأطفال داخل السيارة .

وكتبت مصلحة المرور عبر حساب Twitter: " احرص على تدعيم السلامة ضِمن مركبتك، حفاظاً على حياة أطفالك، مشيرة إلى 4 تعليمات للمحافظة على حياة الأطفال" ، وهم على النحو التالي:

- استعمال مقاعد الأطفال وفق فئتهم العمرية.

- ربط حزام الأمان.

- عدم السماح للأطفال بالذهاب للخارج من النوافذ الجانبية أو العلوية.

- عدم ترك الأطفال في العربة دون مرافق راشد.

المرور السعودي يحذِّر من الوقوف الخاطئ

صباح اليوم قام المرور السعودي بإطلاق تحذيرات شديدة من الوقوف الخاطئ للسيارات لما له من آثار سلبية وعواقب وخيمة.

وفي ذلك الصدد فقد كشف المرور في إنفوجراف توضيحي نشره عبر حسابه الرسمي على منصة التغريدات القصيرة «تويتر»، إن الوقوف الخاطئ يتسبب في تعطيل الآخرين وعرقلة حركة السير.

كما بين واظهر المرور السعودي، أن الوقوف الخاطئ غير آمن للمركبة ومخالف جميع لأنظمة المرور، مشيرًا إلى أنه السبب في الازدحامات المرورية وهدر وقت الآخرين.

«المرور السعودي : 5 ضوابط للالتفاف يمينًا عند الإشارة الحمراء

جدّدت الإدارة العامة للمرور السعودي التذكير بضوابط الالتفاف لليمين لدى الدلالة الضوئية الحمراء، مشددة على أنه لو أنه ثمة مثلث بزاوية التقاطع يقتضي الالتفاف قبله أما الالتفاف في أعقاب المثلث يعد قطع إشارة.

أتى هذا ردًا من «المرور السعودي»، على استفسار واحد من المدنيين أفاد فيه: «السلام عليكم جائز استفسار كنت في المسار الأوسط بعدين لفيت يمين معرفةًا أن اللف الأيمن ما يبقى مثلث إلا أن متواجد كاميرا ما هي نمط المخالفة.. قطع دلالة أم تعدى مسارات؟».

وكشف المرور من خلال حسابه المعترف به رسميا بموقع «Twitter» مخطط معلومات رسوميًا تحت عنوان (ضوابط الالتفاف لليمين لدى الدلالة الضوئية الحمراء) أتى به ما يلي:

يقتضي التوقف قبل الالتفاف لليمين وهذا للتحقق من خلو التقاطع من العربات ولإعطاء الميزة للقادمين من الوجهة الآخر.

لو كان هناك مثلث بزاوية التقاطع يلزم الالتفاف قبله أما الالتفاف في أعقاب المثلث يعتبر قطع مغزى.

ينبغي التقيد بالمسار اليمين قبل الالتفاف في حال كان طريق أساسي بدون خدمة.

لو كان هنالك سبيل أساسي وطريق منفعة يقتضي الالتفاف والمركبة على سبيل المساندة مع التقيد بالمسار اليمين قبل الالتفاف.

عدم الالتفاف لليمين لدى وجود سهم أحمر مضيء أو لوحة محروم الالتفاف لليمين والإشارة الضوئية حمراء، ومخالفة ذاك يعتبر قطع مغزى.

وبوقت سالف نصح المرور السعودي من الوقوف الخاطئ للمركبات لما له من تأثيرات ضارة وعواقب وخيمة، قائلًا: «إن النهوض الخاطئ يسفر عن تعطيل الآخرين وعرقلة حركة السير».

ولفت على أن الوقوف الخاطئ غير آمن للمركبة ومخالف لأنظمة المرور، لافتًا إلى أنه التبرير في الازدحامات المرورية وهدر وقت الآخرين.