استيراد لقاح موديرنا و خطوط الطيران تعلق السفر و الرحلات الجوية لدولتان 
استيراد لقاح موديرنا و خطوط الطيران تعلق السفر و الرحلات الجوية لدولتان 

المملكة السعودية تستورد لقاح «موديرنا»... و توزيع تسعة عشر مليون جرعة كما أن الإمارات تعلّق دخول القادمين من دولة  إندونيسيا و دولة أفغانستان .

لقاح موديرنا 

تبدأ المملكة العربية السعودية ممارسات استجلاب لقاح «موديرنا» الذي إنتهت القبول عليه من قبل الإدارة العامة للغذاء والعلاج في أعقاب التيقن من مأمونية اللقاح وفاعلياته في الزمان الذي تعدى عدد الجرعات الموزعة من لقاح كوفيد 19 في المملكة زيادة عن 19 مليون جرعة لقاح  عبر أكثر من  587 مركزا موزعة في سائر البلاد.

ويحتسب لقاح «موديرنا» رابع لقاح يكمل تسجيله والسماح باستعماله في كافة البلاد، في أعقاب اعتماد أمصال «أسترازينيكا» الإنجليزي ولقاح «فايزر - بيونتيك» ولقاح «جونسون آند جونسون»، في حين سوف تقوم المنفعة العامة للغذاء والعلاج في المملكة العربية السعودية بدورها بفحص عينات من كل حمولة واردة من اللقاح قبل استعماله لضمان جودته.

وأتت قبول المصلحة العامة للغذاء والعلاج على إلحاق لقاح «موديرنا» وفقاً إلى المعلومات التي تقدمت بها المؤسسة، ومباشرة المصلحة بمجرد اكتمال المطالب إجراءات إعادة نظر وتقدير ملفات التسجيل من جوانب عديدة شملت تثمين معلومات الفاعلية والسلامة التي توضحها المحاولات ما قبل السريرية والأبحاث السريرية، أيضاً التيقن من تميز اللقاح بواسطة إعادة نظر المعلومات العلمية التي تبيّن براعة الصناعة وثبات المنتج، عوضاً عن ذلك  التأكد من مراحل الصناعة والتزام المصانع بتحرى  أسس الصناعة الدوائي الجيد (GMP) وفق المقاييس العالمية في التصنيع الدوائية.

وعقدت المصلحة العامة للغذاء والعلاج مؤتمرات وافرة لدراسة المعلومات المقدمة، شملت ندوات مع متخصصون وعلماء متخصصين محليين ودوليين، واجتماعا مع المؤسسة وممثلها للإجابة عن التساؤلات التي قدمتها «المصلحة»، مثلما تم إتخاذ منظور الفريق العلمي الاستشاري للأمراض المعدية المُنبثق من اللجنة الاستشارية العلمية للدراسات السريرية.

وبحسب نسق المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية، ولقد عقدت لجنة إلحاق مؤسسات ومصانع العقاقير ومنتجاتها لقاءًا لدراسة المعلومات والتقارير العلمية، وبعد إيضاح الشأن ومناقشته من جميع جوانبه الفنية والعلمية قد عزمت اللجنة الاستحسان على إلحاق اللقاح والسماح باستعماله.

وفي وقت الذي يزداد بشكل مضاعف المجهود في المملكة العربية السعودية للإتساع بمنح جرعة اللقاح  الثانية من اللقاح للفئات العمرية تنازلياً بدايةً من الأكبر سناً ثم ما دون هذا، إذ أفصحت الصحة فى المملكة العربية السعودية في 4 تموز (يونيو) الجاري إدخار جرعة اللقاح  الثانية للفئة العمرية من أربعين عاما وأكثر، ولذا بواسطة حجز ميعاد عبر تطبيق «صحتي».

وشددت وزارة الصحة لدى المملكة العربية السعودية أن التطعيم بجرعات اللقاح  لكورونا  الثانية من اللقاح يمنح مناعة أضخم وأرقى للجسد، ويصون من التحورات التي تطرأ على الآفة، لافتةً الانتباه  على أن جرعة اللقاح  الثانية تؤخذ عقب 42 يوما ولا تفقد جرعة اللقاح  الأولى مفعولها إذا ازدادت الفترة. ونفذت في 27 حزيران (يونيو) السابق فترة حديثة من الحملة القومية للتحصين بلقاح Covid 19، وهذا بمنح لقاح «فايزر» للفئة العمرية من 12 - 18.

ويشهد منعطف حالات الاصابة  بفيروس Covid 19 في المملكة تذبذبا في الحالات المدونة اليومية، في الدهر الذي تعدى كلي حالات الاصابة بفيروس كورونا  خمسمائة ألف وضعية، وسط رصد نسبة شفاء عالية من الفيروس توفيق 96 % بتسجيل أكثر من  481 ظرف شفاء، وسط نداءات متتابعة للحذر واتباع الممارسات الاحترازية للوقاية من الفيروس. وأعربت الصحة إحصائية قريبة العهد لمستجدات كوفيد 19 في المملكة البارحة إحتوت إلحاق 1177 حالة اصابة  مؤكدة وإنتعاش 1516 حالة شفاء، في حين وصل عدد الحالات النشطة 10895 وضعية منها 1395 موقف حرجة.

وبيّنت الإحصائية أن كلي عدد الكدمات في المملكة وصل خمسمائة ألف و83 حالة بينما وصل عدد حالات الإنتعاش 481 ألفا و225 موقف، وفي حين يتعلق حالات الوفاة حيث  تم رصد  16 حالة وفاة  إذ بلغ مجمل عدد حالات الوفاة في المملكة 7963 وضعية. في حين وصل كلي الجرعات المعطاة للقاح فيروس Covid 19 19 مليونا و423 ألفا و183 كمية محددة.

إلى ذاك، ضبطت أفراد  أمن شعيرة فريضة الحج في المملكة العربية السعودية عشرين مخالفاً لتقنين وإرشادات شعيرة فريضة الحج التي منصوص بها على ضرورة الاستحواذ على تصريح للحج، وانتهاج الممارسات النظامية بتنفيذ الغرامة المادية المقررة عن مخالفة كل من بينهم، المحددة بمبلغ عشرة آلاف ريال. وأهاب العميد سامي الشويرخ الناطق الرسمي لقيادة أفراد  أمن شعيرة فريضة الحج بالمواطنين والمقيمين كافة الالتزام بالإرشادات المختصة بموسم حج ذلك العام، مضمونًا في الزمن نفسه أن رجال الأمن سيطبقون الأنظمة بحق جميع من ينشد البلوغ إلى المسجد الحرام والمساحة المركزية المحيطة به والأحاسيس المقدسة (منى، مزدلفة، عرفة) دون إخطار، حتى آخر اليوم الـ 13 من ذي السبب، وانتهاج الممارسات النظامية بحقهم.

مثلما ضبطت السلطات الأمنية بالمملكة 305 شخصيات بمنطقة العاصمة السعودية الرياض لمخالفتهم نصائح العزل والحجر الصحي عقب ثبوت إصابتهم بفيروس Covid 19، إضافة إلى ذلك مخالفي إرشادات الحجر الصحي المؤسسي للقادمين من الخارج، الأمر الذي يحتسبّ مخالفة للعمليات الاحترازية والممارسات الوقائية المتخذة لمجابهة بلاء كوفيد 19، واتُّخذت بحقهم الأعمال النظامية تمهيدًا لمواصلة تأدية الإجراءات التأديبية بحقهم من قبل الجانب الخاصة.

تعليق السفر من الامارات 

من ناحية ثانية، تبدأ دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم تعليق دخول أفراد الرحلة القادمين من إندونيسيا وأفغانستان. وأفادت المنفعة العامة للطيران المدني والإدارة الوطنية لإدارة الأزمات والأزمات والكوارث في دولة الإمارات العربية المتحدة أن التعليق يشتمل على جميع المسيرات الجوية للناقلات الوطنية والأجنبية وايضا قافلة الترانزيت القادمين من إندونيسيا وأفغانستان، ما

عدا نزهات الترانزيت المقبلة للبلد والمتجهة إلى تلك الدول. مثلما يشتمل على التعليق دخول أفراد الرحلة الذين وجدوا في تلك الدول أثناء مرحلة 14 يوما قبل القدوم إلى دولة الإمارات العربية المتحدة مع استمرار تسيير المسيرات، إذ سوف يسمح بنقل المسافرين من جمهورية الامارات إلى البلدين على السفرات.

وسجّلت الامارات العربية المتحدة البارحة 1.520 خبطة حديثة بفيروس Covid 19 المستجد، و7 حالات وفاة. وأوضحت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة أن كلي حالات الاصابة  زاد إلى 648.702 رض، بينما وصل كلي حالات الوفاة 1.860 مصرع، مشيرة إلى إلحاق 1.468 موقف شفاء، ليصل مجمل المتعافين إلى 626.ثمانمائة موقف.