التخطي إلى المحتوى
«الدفاع المدنى » السيطرة على حريق بعد انفجار على متن سفينة بضائع  في الامارات وتطورات جديدة 
«الدفاع المدنى » السيطرة على حريق بعد انفجار على متن سفينة بضائع  في الامارات وتطورات جديدة 

فى أعقاب الانفجار الذى وقع ليلة أمس فى سفينة نقل بضائع داخل احدى الموانئ فى الامارات بدبى حيث تم اعلان التفاصيل التالية .

تردّد دوي التفجير الذي لم تعرف دوافعه حتى حاليا في مناطق دبي، وقد شعر قليل من الأهالي باهتزاز بيوتهم

حدث تفجر عشية يوم الاربعاء في باخرة راسية قبالة ميناء جبل علي في إمارة دبي في جمهورية الإمارات العربية المتحدة.

وأدى التفجير لاندلاع حريق في باخرة تجارية قبالة ميناء منطقة جبلية علي. وأوضح المكتب الإعلامي لحكومة دبي أن فرق الحماية المدنية سادت على الحريق الناتج عن تفجر واحدة من الحاويات على ظهر باخرة كانت تتأهب للرسو على واحد من أرصفة ميناء جبل علي.

وبيَّن المكتب الإعلامي لدبي أنه لم ينهي رصد أي حالات وفاة أو حالات اصابة بسبب الحريق في صندوق بباخرة كانت راسية بميناء منطقة جبلية علي. وقد تم إخلاء السفنية المقصودة من طاقمها في الزمان المطلوب .

من جهتها صرحت منى المري، مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة دبي، في مداخلة مع قناة "العربية"، أنه يجري هذه اللحظة التقصي في علة التفجير، مشيرةً إلى احتواء واحدة من الحاويات قليل من المواد القابلة للاشتعال.

بدوره ذكر القائد العام لشرطة دبي الفريق عبدالله المري، في تصريح اعلامى و بيان متلفز لقناة "العربية" أن التقارير توميء على أن الحريق ناتج عن مواد قابلة للاشتعال بإحدى الحاويات، مضيفاً أنه لا تبقى مواد مشعة في تلك الفلك، وقد يكون الحريق نتيجة لـ احتكاك أو ازدياد درجة السخونة.

وتردّد دوي التفجير الذي لم تعرف مبرراته حتى حاليا في مناطق دبي، وقد شعر عدد محدود من الأهالي باهتزاز بيوتهم.

وتحوي معها مكان جبل علي ميناء رئيسياً جنوب إمارة دبي. يقال أن السفن في ميناء جبل علي والحركة الملاحية لم تتضرر بسبب التفجير، إذ حدث التفجير بعيداً عن الخط الملاحي الأساسي للميناء.

وقد اتخذت سلطات ميناء جبل علي مختلَف الممارسات الأساسية لضمان سير حركة السفن بصورة طبيعية في الميناء.

ومثل تلك الوقائع نادرة في دولة الإمارات العربية المتحدة والتي تجسد من أهم البلاد والمدن أماناً على نطاق المنطقة.

وميناء منطقة جبلية علي محطة نقل وتجارة أساسية داخل حدود منطقة شمال أفريقيا والخليج وشمال إفريقيا. وتعامل ميناء منطقة جبلية علي مع 14.1 مليون صندوق في سنة 2019. ويُعتبر الميناء من ضمن العشرة الأوائل من إذ التصرف مع الحاويات والأعمال على نطاق العالم.

وتتّخذ ثمانية آلاف مؤسسة من المنطقة الحرة بجبل علي مركزّاً، وقد أسهمت تلك المنطقة بحوالي 23% من الناتج الإقليمي الإجمالي لدبي العام السابق وهي أضخم مكان تجارية في شمال أفريقيا والخليج.