الحكومة السعودية
الحكومة السعودية

أفصحت السُّلطة المصرية، أنها استلمت تقريرا يفيد ببدء وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية في تنفيذ أمر تنظيمي حديث على الأيدي العاملة الوافدة.

قرار هام من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية

قرار هام من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية ، وتحدث هيثم سعد الدين، الناطق الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى التي تعمل المصرية، في كلام صادر، الجمعة، إنه لا مفر من حصول العاملين في 263 حرفة مختلفة على الرخص المهنية من مراكز (التحليل المهني) ضِمن المملكة.

الحكومة تعلن بدء تطبيق قرار جديد على العمالة الوافدة في السعودية

وفي التوجه، صرح الملحق العمالي أحمد رجائي، رئيس مكتب التمثيل العمالي بالرياض، إن الوزارة حددت 5 مراكز للاختبارات في (الرياض- الدمام- الإحساء- جازان- رابغ) لإعطاء الرخصة لوقت 5 سنين عقب تخطّي الامتحانات.

وتشتمل على الاختبارات، الجهة النظري والعملي؛ إذ تصل مدتها باتجاه 75 دقيقة، إذ من المعتزم بداية تم منحه تلك التراخيص للعمالة الوافدة، طبقًا للمواعيد المحددة للبدء القسري في الاستحواذ على الرخصة المهنية، وهذا فيما يتعلق للمؤسسات العملاقة 3000 عامل فأكثر، اعتبارًا من 1 تموز القادم.

أما المؤسسات الضخمة من خمسمائة عامل إلى 2999 عاملًا، ستنطلق من 2 أيلول 2021، والشركات المتوسطة من خمسين عاملًا إلى 499 عاملاً، والشركات الضئيلة من 6 عمال إلى 49 عاملاً من 2 تشرين الثاني 2021 ، والشركات المحصورة من عامل شخص إلى خمسة عمال من 3 كانون الثاني 2022.