وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

أفادت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية ، اليوم ، أنها ستمنح الوافدين حرية تحويل الوظائف وانتهاج عطلة دون إذن من أصحاب الشغل ، وهكذا تكمل نهج الكفالة الذي دام 72 عامًا.

بحسبًا لرؤية المملكة 2030 ، تشتمل على تلك الخطوة استبدال نمط الكفالة بنظام عقود المجهود ، بما في هذا الإصلاحات الهيكلية في المملكة السعودية.

صرحت جريدة ملكية الاستثمارية الأخصائية عشرة منافع أساسية يتكهن أن ينالها الاستثمار السعودي بهذا الشكل:

السعودية عندها بطالة متدنية

المواطنون السعوديون هم أول معتدى عليهم نهج الكفالة الذي يسبب ضررا بمصالح أصحاب الجهد وأصحاب المجهود يقدمون منافع للأجانب الأمر الذي يسفر عن البطالة وهبوط الأجور.

التخلص من السوق الغير رسمية

ومن خلل ونقائص منظومة الضمان أنه يفتح الطريق لبيع التأشيرات في السوق الموازية ، لأن بيع التأشيرات لا يراعي اهتمامات البلد التي تروج للسوق لاستقبال الأيدي العاملة الفائضة.

جلب المتخصصين

سيؤدي إزاحة نسق الكفالة إلى ارتفاع إنتاجية العمال الأجانب ، والتي ستقتصر على السعة ، مع استبعاد العمال غير الأكفاء الذي أحرزه نمط الكفالة.

مساندة تسابقية المملكة العربية المملكة السعودية مقابل الأجانب

ومن الممكن تنبأ أن نمط عقود الجهد سيدعم تساجلية المدنيين أبناء السعودية في مواجهة الأجانب ، لأن المدنيين أبناء السعودية يتمتعون بمزايا في عدم الفرار وسهولة الاتصال به.

استقطاب الموهوبين

يقدم محو نسق الكفالة إحتمالية للاقتصاد السعودي لجلب المهنيين الفرعيين الذين يرفضون موافقة نهج الكفالة.

صيانة ظروف بيئية المجهود

إن تصليح ظروف بيئية المجهود لجلب الموهوبين المحلية أو الأجنبية يقدم للمواطنين المواطنين السعوديين فرصًا لقبول الوظائف والمنافسة العادلة في مواجهة الأجانب.

ترقية إنتاجية الوافدين

إن ترقية الرابطة التعاقدية بين العمال الأجانب وأصحاب عملهم سوف يساعد على تزايد جاذبية سوق الشغل ، وازدياد مإستطاعته التساجلية ، وتزايد جاذبيته للعمال الأجانب ذوي الخبرات المهارية العالية.

التخلص من قليل من التحديات

سيقضي النسق الجديد على عدد محدود من التحديات ، مثل عدم تمكُّن مجموعة محصورة من أصحاب الممارسات على الامتثال لحقوق العمال الأجانب ، الأمر الذي يترك تأثيرا سلبًا على جاذبية سوق الشغل.

مؤازرة إنصياع سوق الجهد

سوف يساعد محو نهج الكفالة على تنقيح مركز المملكة في مؤشر إنصياع سوق الجهد الدولي ، والذي ينقسم إلى محورين: محور هيكلي يحتوي دلائل مرتبطة بالسكان ، ومحور سياسة التعليم والخبرات المهارية.

تخفيض حدوث حالات الشغل

اعتمدت إدارة الدولة على إزالة منظومة الكفالة وأطلقت حملة لتطوير الروابط التعاقدية ، وتخفيض حالات الشغل ، وحل إشكالية الإرجاء في صرف أجور العمال.