محمد بن عبد الله الجدعان وزير المالية السعودية يتناول الحديث عن الوافدين في السعودية
محمد بن عبد الله الجدعان وزير المالية السعودية يتناول الحديث عن الوافدين في السعودية

أنتشرت في الأوانة الأخيرة عبر منصات التواصل الإجتماعي المختلفة انباء عن زيادة رسوم الوافدين في السعودية أو زيادة رسوم العمالة الوافدة في السعودية الأمر الذي جعلنا في موقع صحيفة النصر نتظرق في ذلك الأمر من أجل كشف حقيقة تلك الأنباء التي يتم تداولها بكثرة.

العمالة الوافدة في السعودية أو الوافدين في السعودية يعتبرون جزء كبير للغاية من القوي العاملة في المملكة ويشكلون نسبة كبيرة للغاية حيثُ تعتمد علية المملكة في قطاعات كثيرة للغاية لذلك فأن السعودية قد كشفت في وقت سابق أنها لا تستغني عن العمالة الوافدة علي أراضيها بتلك الصورة التي يتم نشرها عبر منصات التواصل الإجتماعي المختلفة او وسائل الأعلام.

موعد الأستغناء عن الوافدين أو العمالة الوافدة في السعودية

السعودية لديها النية في الأستغناء عن العمالة الوافدة من اجل سعودة الوظائف ، بالفعل يوجد لدية تلك النية ولكن علي فترات علي مراحل من اجل تٌنظم أولاً سوق العمل لديها ومن الممكن أن تاخذ سنوات طويلة من أجل أن تستغني فعلياً عن كافة الوافدين والإجانب علي أراضيها .

هدف السعودية في الأستغناء عن الوافدين أو العمالة الوافدة علي أراضيها

الهدف من ذلك هو سعودة كافة الوظائف وتوفير وظائف كثيرة لجميع المجتمع السعودي خصوصاً وانة في الفترة الأخيرة ارتفعت نسبة البطالة في المملكة العربية السعودية ولكن بين السعوديين ، الكثير من يتخرجون وأخذون شهادة من المواطنين السعوديين لا يجود فرص عمل ، لذلك السعودية تتاخذ محمل الجدية في تنفيذ ذلك القرار.

سوق العمل السعودي وتأثير الوافدين في المملكة

سوق العمل مفتوح لكافة المواطنين في المملكة العربية السعودية ولكنها ترتيد تنظيم تلك المسألة من خلال التخصصات ووضع كل كادر في سوق العمل المناسب لة من اجل الأستفادة منة في دعم الأقتصاد السعودي الذي يعتمد في الوقت الحالي في اسواق أخري بديلاً لسوق النفط الذي تضر بصورة كبيرة في الأعوام الماضية.

وللعودة إلي موضوعنا فقد كشف محمد الجدعان ، وزير المالية في المملكة العربية السعودية ، عن حقيقة تعديل رسوم الوافدين إلى المملكة العربية السعودية.

محمد الجدعان يوضح حقيقة زيادة رسوم الوافدين في السعودية

وفي سياق متصل فقد بين أوظهر محمد الجدعان في تصريحات خاصة مع مراسل صحيفة النصر في المملكة العربية السعودية الي أنه لا نية لدى الحكومة السعودية من اجل تعديل المقابل المالي للكافة الوافدين والإجانب.

واضاف وزير المالية السعودي في تصريحاتة اليوم مع مراسل صحيفة النصر قائلاً أن المملكة العربية السعودية تجري بشكل مستمر وبصورة عامة في مراجعة لمبادراتها.

موعد زيادة رسوم العمالة الوافدة في السعودية

واضاف محمد الجدعان انة في الوقت الحالي لايوجد نية من الج التعديل على المقابل المالي لكافة الوافدين أو المرافقين أو العمالة الوافدة في السعودية .

واشار محمد الجدعان الي أنة إذا حدث تعديل سوف يعلن في اللوقت الماسب كما أعلنا التعديل على القطاع الصناعي في المملكة العربية السعودية قبل ذلك.

تجدر الإشاراة الي أن مجلس الوزراء السعودي كان في وقت سابق قد قرر في أربعة وعشرون من شهر سبتمبر السابق أن تتحمل الدولة اعتباراً من 1 أكتوبر، ولمدة خمسة أعوام المقابل المالي المقرر على العمالة الوافدة في المنشآت الصناعية المرخص لها بموجب ترخيص صناعي في المملكة العربية السعودية.