وزارة الموارد البشرية
وزارة الموارد البشرية

وزارة الموارد البشرية تنشر تفسير بصدد عقود الشغل الموثقة إلكترونياً، إذ أعلن وكيل التفتيش وتعديل الشغل في الوزارة، عن أعداد عقود المجهود الموثقة إلكترونياً.

وأفصح الحربي من خلال حسابه الموثوق بموقع التخابر الإجتماعي Twitter، أن وزارة الموارد وثقت خمسمائة 1000 تم عقده عمل إلكتروني منذ افتتاح الوظيفة الخدمية في تشرين الأول 2020، في حين وصلت العقود الموثقة عبر المنفعة القديمة 1.2 1,000,000 إتفاق مكتوب أثناء عامين- استناداً لـ”الاستثمارية”-.

وشرح سطام الحربي حتّى تقرير العقود واحد من الممكنات والمبادرات التي تصبو إلى تنقيح الرابطة التعاقدية بين العامل وذو الجهد، وهو الذي اهتمت به وزارة الموارد الإنسانية بشكل إجمالي.

وبخصوص المجهود على النسق الأثري لتوثيق العقود، أعرب أن المجهود بالأسلوب والكيفية القديمة لا يزال موجداً، ولصاحب المجهود الخيار في الانتقال إلى العقود الإلكترونية أو الاستمرار على النسق البالي، إلا أن الجهد بالعقود الإلكترونية يلغي جميع العقود الماضية.

ونوه على أن عدم تقرير إتفاق مكتوب الشغل يعطي العامل الانتقال إلى أي منشأة أخرى بأي توقيت، مع الاحتفاظ بحقوقه لدى جهات التقاضي، ويحمل على عاتقه العامل السعودي وغير السعودي المسؤولية في حال عدم رضى أو رفض الاتفاق المكتوب في منبر “أبشر”، إذ يصبح الاتفاق المكتوب معلقا.