وزارة العمل السعودي توضح رسوم الوافدين في السعودية
وزارة العمل السعودي توضح رسوم الوافدين في السعودية

كشفت وزارة العمل السعودي والتنمية الإجتماعية منذُ قليل عن تفاصيل وآلية رسوم الوافدين في السعودية والعمالة الوافدة والإجنبية في المملكة العربية السعودية.

وفي سياق متصل فقد نص القرار الصادر من مجلس الوزارء السعودي برقم (74) وتاريخ 1441/1/25 بخصوص آلية تنفيذ رسوم الوافدين في السعودية والعمالة الوافدة والإجنبية علي قيام الدولة بتحّمل المقابل المالي المقرر على كافة العمالة الوافدة في المملكة العربية السعودية خصوصاً في المنشآت الصناعية المرخص لها من قبل وزارة الصناعة والثروة المعدنية.

وزارة العمل السعودي تكشف تفاصيل رسوم الوافدين في السعودية

وفي ذلك الصدد فياتي ذلك بموجب ترخيص صادر من وزارة الصناعة في المملكة العربية السعودية ، وذلك لمدة خمس سنوات.

رسوم تجديد رخص العمل لكافة العمالة الوافدة في السعودية

وأضاف وزارة العمل والتنمية الإجتماعية السعودية علي أن القرار الجديد يضّمنت في تلك الآلية علي عددًا من الضوابط المخصصة عند إصدار أو تجديد كافة رخص العمل في المملكة.

قرار وزارة الصناعة بخصوص أعفاء المنشآت من رسوم العمالة

علي الجانب الأخر فقد نصت الآلية علي القيام بإعفاء كافة المنشآت في مجال الصناعة السعودية ، والمرخص لها بموجب ترخيص صادر من قبل وزارة الصناعة السعودية.

واضافت وزارة العمل السعودي أن قرار الأعفاء لكافة المنشآت التي يكون فيها عدد السعوديين أكبر من أو يساوي عدد الوافدين داخل المؤسسة أو المصنع.

وزارة العمل السعودي تتحمل رسوم العمالة الوافدة في السعودية لمدة خمسة أعوام

علي الجانب الأخر فأن كافة المنشآت التي يكون عدد السعوديين فيها أقل من عدد الوافدين في السعودية فإنها تستحق إصدار قرار بالإعفاء ، وذلك إذا أرتفع عدد السعوديين العاملين لدي تلك المؤسسة.

علي الناحية الأخري فأن تلك الزيادة في كل مؤسسة تعتمد في حقيقة الأمر علي مقدار الفارق بين عدد الوافدين وبين المواطنين من أصل سعودي.

وزارة العمل تطالب من المؤسسات الصناعة هذا الأمر بخصوص العمالة الوافدة

علي الناحية الاخري فقد كشفت الآلية الجديدة علي طريقة احتساب العدد الموجب زيادتة علي حسب الفارق بين العمالة الوافدة في المملكة وبين السعوديين.

وشرح وزارة العمل السعودي ذلك علي أن أقل من عشرين عاملاً فإن المؤسسة الصناعية مطالبة بزيادة سعودي واحد فقط خلال عام واحد فقط ، وإن كان الفارق بين عدد العمالة الوافدة في تلك المؤسسة وبين السعوديين أكبر من أو يساوي نحو عشرين فإن المؤسسة الصناعية مطالبة بزيادة عدد من المواطنين من اصل سعودي ويكون مساوي علي نسبة خمسة في المائة من ذلك الفارق خلال عام كاملة.

وشرحت ايضاً وزارة العمل السعودي الي أن تقسيم ذلك علي العدد بين السعوديين والعمالة الوافدة السعودية علي أرباع العام.

وزارة العمل السعودي تحدد ملامح رسوم الوافدين في السعودية العام المقبل

علي الناحية الأخري فقد قررت وزارة العمل السعودي علي أن يتم تطبيق الألية الجديدة الخاصة بالعمالة الوافدة في السعودية في نهاية الربع الاول من عام 2020، بحيث يبدأ احتساب خط الأساس لكافة التوظيف بدء من العام المقبل وبالتحديد في 2020/1/1.

ملامح رخص العمل في النظام الجديد لجميع العمالة الوافدة في السعودية

هذا وقد وكشفت وزراة العمل السعودي في كافة التفاصيل التي أعلنت عنها علي أنه سوف يتم تحديث كافة بيانات كل مؤسسة صناعية مع نهاية كل ربع عام ، عند إصدار أو تجديد كافة رخصة العمل، وذلك عبر النظام الإلكتروني التابع لوزارة العمل.