لقاح فيروس كورونا
لقاح فيروس كورونا

الجميع يعلم في الوقت الحالي ان جائحة فيروس كورونا المرحلة الثانية قادمة وكل دول العالم في الوقت الحالي تسعي من أجل ان توفر لقاح لجميع مواطنيها وشعبها

كشف الدكتور عبد اللطيف الخال رئيس المجموعة الاستراتيجية الوطنية للتصدي لفيروس كوفيد-19 ورئيس قسم الأمراض المعدية في مؤسسة حمد الطبية إن وزارة الصحة القطرية سوف توفر التطعيم من فيروس كورونا لجميع سكان دولة قطر.

وفي سياق متصل فقد كشف الدكتور عبد اللطيف الخال إلى سعي دولة قطر من أجل تأمين كميات من التطعيم وذلك على مدار أسابيع وشهور كثيرة ، بدون مقابل لأن هذا مهم للصحة الفردية والعامة والمجتمع.

وبين وأظهر الدكتور عبد اللطيف الخال  – في مقابلة مع تليفزيون قطر مساء أمس الاثنين – أن وزارة الصحة تبذل جهودا كبيرة في محاولة الحصول على اللقاح فور توفرة والحصول على الأسبقية في ذلك من خلال العقود التي تبرم مع الشركات المنتجة.

وأضاف الدكتور عبد اللطيف الخال: حتى تلك اللحظة هناك مؤشرات جيدة جداً، فإحدى هذه الشركات التي قامت وزارة الصحة العامة بإبرام اتفاقية معها، وهي شركة فايزر (Pfizer)، من الممكن جداً اعتماد لقاحها في نهاية أكتوبر أو في شهر نوفمبر من قبل الجهات الرسمية التي تعتمد الأدوية واللقاحات.

وبين وأظهر الدكتور عبد اللطيف الخال أنه إذا تم اعتماد اللقاح بناء على نتائج التجارب السريرية التي تجرى الآن على 44 ألف شخص في عدد من دول العالم وإذا أثبت فعاليته وأنه آمن فمن ثم سيتم اعتماده وتصديره لعدة دول ومن بينها قطر .. ونأمل في دولة قطر أن نبدأ بالحصول على الكميات الأولى من اللقاح في نهاية العام أو بداية العام القادم.

وقال ورئيس قسم الأمراض المعدية إن الوزارة تواصلت مع شركات الأدوية المعروفة بمنتجاتها المتميزة في التجارب المبدئية وأن أدويتها آمنة وفعالة وحتى الآن المناقشة مستمرة مع عدد من الشركات وسيتم إبرام اتفاقيات أخرى.

وحول توافر اللقاح في البداية، كشف الدكتور الخال إن  شركة فايزر سوف تنتج مائة مليون جرعة وسيذهب هذا الإنتاج إلى الكثير من الدول،  كما أنها ستنتج مليار جرعة في 2021، وسيتم محاصصة الجرعات في البداية، إلا أننا في دولة قطرسنشتري التطعيم من عدة جهات على أساس توفير التطعيم بأسرع ما يمكن وبأكبر كمية ممكنة.