تفاصيل الحجر الصحي المنزلي
تفاصيل الحجر الصحي المنزلي

الصحة السعودية تعلن الضوابط والإجراءات الإحترازية لتطبيق الحجر المنزلي على العائدين من الخارج

أعلنت المملكة العربية السعودية في قرار هام لها القيام بتقليل مدة الحجر الصحي لكافة المواطنين العائدين من خارج المملكة لتصبح سبعة أيام فقط، على أن يستكمل المواطنين مدة الحجر الصحي بالمنزل.

وصرح مصدر مسئول أن القرار جاء إستناداً لمجموعة من التوصيات التي صدرت من خلال وزارة الصحة والتي جاءت كما يلي :

أولاً : القيام بالعزل المنزلي للحالات الإيجابية التي لا تستدعي المكوث بأحد مراكز العزل الصحي، على أن تكون حالة المنزل مطابقة لضوابط المركز الوطني للوقاية من الأمراض.

ثانياً : يجب إستخدام الحجر المنزلي لكافة العائدين من الخارج للحالات المشتبة بإصابتها حسب الضوابط الموضوعة للقضاء على الفيروس العالمي.

ثالثاً : اللجوء للحلول التقنية من أجل ضمان فاعلية الحجر المنزلي، مثل تطبيق " توكلنا ".

وصرح رئيس لجنة احتياجات القطاع الصحي أن الخطة الموضوعة لتطبيق الحجر الصحي لمدة أسبوعين لأخذ المسحات يكون لمن تظهر عليه أعراض الإصابة فور وصوله.

وأضاف موضحاً " أنه في هذه الحالة سنقوم بتزويد العائد بالتوعية والإجراءات الإحترازية، بالإضافة إلى تسليم المشتبه به الأسورة الذكية لتطبيق " تطمن " المتواجد على الأجهزة الذكية، للعمل على متابعة الأشخاص الخاضعين للحجر المنزلي للوصول بهم إلى بر الأمان.

وفي حالة عدم توافر شبكة أنترنت أو جوال أو عدم تجهيز المنزل للحجر ووجود تهاون من الشخص في تطبيق تعليمات وإجراءات الوقاية من فيروس كورونا، فإننا سنلجأ فوراً للخضوع إلى الحجر الصحي داخل مراكز العزل المتعددة بالمملكة.

وأكد المصدر على كل مسافر سيقر كتابياً على عدم وجود أي أعراض لديه، وأنه في حالة ظهور أي عرض سيقوم بالإتصال برقم وزارة الصحة ( 937 ) خلال 24 ساعة من بداية الظهور.