وزارة الصحة السعودية
وزارة الصحة السعودية

عش بصحة مبادرة جديدة من قبل وزارة الصحة السعودية لجميع المواطنين والمقيمين في السعودية ، وذلك من اجل التمتع بصحة جيدة في زمن كورونا.

وفي سياق متصل فقد أصدرت  وزارة الصحة السعودية صباح اليوم الخمس دليلًا لخدمات الرعاية الصحية المنزلية؛ حيث قامت بنشره عبر منصتها التوعوية «عش بصحة» LiveWellMOH@، تضمن عرضًا لـ 13 خدمة تقدمها الرعاية الصحية المنزلية.

وتضمن الدليل الصادر من وزارة الصحة السعودية ، متابعة مرضى الأمراض المزمنة، وتقديم خدمات العلاج الوريدي، والعناية والوقاية بمرضى قرح الفراش، والعناية بمرضى أنابيب التغذية المعوية، والعناية التلطيفية، وتقديم خدمات العلاج الطبيعي، والعناية بمرضى القسطرة البولية، إضافة إلى النقل غير الإسعافي، والتحاليل المخبرية، والدعم النفسي والاجتماعي، وتقديم الأدوية والمستلزمات الطبية للمرضى وغيرها من الخدمات.

كما يحوي الدليل الصادر من وزارة الصحة السعودية علي تعريفًا بآلية الوصول لخدمات الرعاية الصحية المنزلية من داخل المستشفى وخارجه، وتوضيحًا للفئات التي تقدم لهم خدمات الرعاية الصحية المنزلية؛ حيث لا تقتصر على الكبار فقط بل تشمل مرضي السرطان، ومرضى بعد العمليات الجراحية، ومرضى الألزهايمر، والمرضى بعد حوادث السيارات وإصابة الرأس.

وتتضمن الدليل كل من مرضى الصحة النفسية، ومرضى طريحي الفراش، ومرضى الضغط، ومرضى القسطرة البولية، ومرضى قرح الفراش والجروح، ومرضى الأنبوب المعدي التغذوي، ومرضى مشاكل الجهاز التنفسي، ومرضى المضادات عن طريق الوريد، ومرضى القلب، ومرضى السكر، ومرضى التأهيل والعلاج الطبيعي، ومرضى الجلطات، ومرضى الفتحات المعدية. ‏