هل يسمح لزوجة غير سعودية العمل في مهن سعوديين؟
هل يسمح لزوجة غير سعودية العمل في مهن سعوديين؟

مما لاشك فيه انا قد وجددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التأكيد على أن زوجات المواطنين "غير السعوديين" يجب ألا يشتغلوا في مهن تقتصر على المرأة السعودية ، ولا يجب أن يحتسبن في متطلبات التوطين.

وفي السياق ذاتة ردت وزارة الخارجية على أسئلة المواطنين حول جهود زوجاتهم غير السعوديات لاعتبارهن من متطلبات السعودة أزالت الموارد الغبار من منافذ البيع بالجملة ،والتجزئة في  9أنشطة اقتصادية ، وخفضته بنسبة 70٪ .

 وفي سياق متصل وكجزء من جهودها لدعم برامج التوظيف وإعادة التوطين في المملكة العربية السعودية والعمل مع القطاعين العام والخاص للحد من البطالة ،وستشمل التسوية بيع البن والشاي ،والعسل ،والسكر ،والتوابل ،والمياه ،والمشروبات ،والفواكه ،والخضروات. 
 
كما تشمل مواعيد البيع ، ومبيعات الحبوب والبذور ، والزهور ، والنباتات والمواد الزراعية ، والكتب والأدوات المكتبية ، والخدمات الطلابية بالإضافة إلى محلات الهدايا والرفاهية والحرف اليدوية والآثار ، تبيع أيضًا ألعاب الأطفال واللحوم والأسماك والبيض والحليب والزيوت النباتية ومواد التنظيف والبلاستيك والصابون والي اخرة.

ويأتي قرار توطين هذه الأنشطة التسعة استمراراً لقرار الوزارة العام الماضي بتوطين 12 نشاطاً اقتصادياً ، وهو ما من المتوقع أن يساعد في زيادة عدد السعوديين في سوق العمل بالقطاع الخاص إلى أكثر من 50 ألف قبل الإعلان عن هذاالقرار ، 

وفي السياق ذاته بلغ عدد المقيمين في المهن المدنية 21 ألفًا. كما ساعد القرار على زيادة عدد الوظائف المتاحة إلى أكثر من 35000 ، بمعدل توطين يقدر بنسبة 59٪. تم تخفيض هذه الأنشطة بنسبة 50٪ في االمية .