اليوم الاربعاء الموافق 18 / 11 / 2020 فى السعى المستمر للحد من فيرس كورونا المستجد كوفيد 19 فقد توصل .

حيث أعلن ممثل المكتب الإقليمي الأوروبي التابع لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الاربعاء الموافق 18/ 11 / 2020  ، أن منظمة الصحة العالمية استبشرت خيرا بعد تلقي المزيد من المعلومات والبيانات حول التجارب السريرية لجميع لقاحات "كوفيد-19 " المطورة من دولة روسيا و الصين و امريكا  .

 و فى متابعة قوية حيث صرح المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية في رسالة عبر البريد الإلكتروني: "نأمل ان نتلقي من روسيا المزيد من المعلومات والبيانات حول تجارب جميع اللقاحات التى سوف تستخدم فى القريب العاجل  . 

و فى سياق متواصل على ذلك تحدث قائلا : "استناداً إلى التقاليد الروسية العريقة في تطوير اللقاحات و تصنيعها بشك مستمر ، عندنا كل الثقة من تلبية معايير الاختبار العالمية، و ايضا من تبادل البيانات و المعلومات و النتائج  مع المجتمع الدولي".

واختتم الممثل موضحا، إن منظمة الصحة العالمية توجه معانى العرفان والتقدير للسلطات فى روسيا على تعاونها فى نتائج التجارب السريرية لأول لقاح ضد فيروس كورونا المستجد المسبب ل كوفيد 19 .

و فى سياق مستمر كانت الهيئة الفيدرالية الروسية لحماية المستهلك "روس بوتريب نادزور"، قد أعلنت أن مركز "فيكتور" الروسي لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية، أنتج لقاحا آخر ضد فيروس كورونا المستجد وسمى ب "إيبيفاك كورونا" يهدف المركز بعد التسجيل في 15 أكتوبرالأول، لإجراء تجارب سريرية بمشاركة متطوعين بنحو 5 ألاف فى تجاري سريرية  .

وفى الوقت السابق كانت وزارة الصحة الروسية هى أول من سجلت أول لقاح في العالم للوقاية من كوفيد 19 ،الذى  طوره مركز "غامالي" للأبحاث في مجال الأوبئة والأحياء الدقيقة بالمشاركة ايضا مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة حسب ما تم نشره .