قال محمد شريف بوضياف ، مدير الاندماج والتشغيل بوزارة العمل ، الأحد ، إن وراء معظم الملفات المحذوفة المستفيدة من إعانات البطالة ثلاثة عوامل رئيسية تتعلق بوجود دخل للمعنيين. السبب وعدم حسم الموقف تجاه الخدمة الوطنية ، ووجود دخل أحد الزوجين.

التسجيل في منحة البطالة في الجزائر

وقال بوضياف في برنامج "ضيف الصباح" على القناة الإذاعية الأولى ، إن الملفات المحذوفة من قائمة المستفيدين من إعانة التعطل بالدفعة الأولى قد استوفت الشروط التي نص عليها القرار الجمهوري بتاريخ 12 ديسمبر 2018. لأنه لم يفعل. إعانات البطالة تبدأ يوم الاثنين 28 مارس.

وقال المسؤول إن معظم الملفات المرفوضة لا تستوفي ثلاثة معايير أساسية. الشرط الأول أن المستفيد لا يستوفي شرط عدم الدخل.

السبب الثاني ، وفقًا للمتحدث نفسه ، هو أن الموقف تجاه الخدمة الوطنية لم يتم حله ويمكن للمتقدمين لهذا النوع من المنح الدراسية لأن هناك فرصة أخرى للربح في المستقبل.

أما السبب الثالث ، فقال بوضياف إنه مرتبط بالزوج ، حيث تم حذف بعض الملفات لوجود دخل أسري من أحد الزوجين.

وكان محمد شرف الدين بوضياف قد كشف أنه "اعتباراً من يوم الاثنين 28 مارس ، سنبدأ رسمياً في صرف منح بطالة تقدر بنحو 13 ألف دينار لأكثر من 500 ألف عاطل".

وقال بودياهو إن "هذه المنحة التي وافق عليها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ستحافظ على كرامة الباحثين عن عمل حتى يتم دمجهم بشكل نهائي في المناصب حسب مؤهلاتهم". وأوضح أن "42 بالمائة من المسجلين ليس لديهم مؤهلات ، لكن 36 بالمائة من المسجلين هم أيضًا من خريجي الجامعات و 20 بالمائة من خريجي مراكز ومؤسسات التدريب المهني".

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن "المنصة الرقمية" المنحة "، التي انطلقت في 25 فبراير ، تم تبسيطها وتطويرها من قبل الوكالة الوطنية للتشغيل في إطار الوزارة وإشراف إدارة التحديث بالوزارة. يسهل عملية التسجيل لمقدمي طلبات المنح. وأشار أيضا إلى أن "هذه المنصة الرقمية أتاحت لنا تحليل واقع البطالة في الجزائر".

وفي سياق متصل ، قال بوضياف: "تم حتى الآن تسجيل أكثر من 1.8 مليون طلب منح بطالة على المنصات الرقمية ، مع تحديد أكثر من مليون موعد لإيداع الملفات من قبل المسؤولين". وكشفت عن ذلك.

وفي نهاية فبراير 2022 ، حدد مرسوم جمهوري طريقة الحصول على إعانة التعطل والمبلغ المرتبط بهذا الدعم والتزامات المستفيدين منه.

وقع المرسوم الرئاسي الخاص بتحديد المنح وكيفية الاستفادة منها عن رئيس مجلس الوزراء أيمن بن عبد الله تحت رقم 22-70 والصادر في الجريدة الرسمية رقم 11.

وفقًا لنفس المرسوم ، يجب على المتقدمين للحصول على إعانات البطالة استيفاء الشروط التسعة التالية:

شروط للتسجيل في منحة البطالة

1- أن يكون جزائري الجنسية

2- يقيم في الجزائر.

3- أن يكون عمره بين 19 و 40 سنة

4- مسجل كباحث عن عمل لأول مرة لصالح وكالة التشغيل الوطنية

5- ليس له دخل من أي نوع

6- تبرير منصبه للخدمة الوطنية

7- غير مسجل في أي مؤسسة تعليم عالي أو تدريب مهني.

8- ألا يكون قد استفاد من المؤسسات العامة التي تدعم إنشاء الأنشطة وتوسيعها وتدعم التكامل المهني والمساعدة الاجتماعية

9- ليس للزوج دخل مهما كانت طبيعته.