الخطوط الجوية الكويتية
الخطوط الجوية الكويتية

نتطرق في الحديث اليوم عن موعد رفع حظر الطيران الكويتي وتفاصيل عودة الطيران بين مصر والكويت مباشر خصوصاً وأن هناك أفراد مصريون يترقبون في الوقت الحالي عودة فتح الخطوط الجوية الكويتية وبدء عملها مع الخطوط الجوية المصرية خصوصاً أصحاب العمالة الوافدة والعمالة المنزلية من الدول المحظورة مثل مصر. ...

وفي سياق متصل فيترقب أصحاب العمالة المنزلية ممن يعملون بالكويت من وافدي الدول الأربعة وثلاثون دولة محظورة ومنها مصر، رفع حظر الطيران الكويتي وعودة الطيران المباشر مرة أخرى للتمكن من استئناف أعمالهم بالكويت.

وفي ذلك الصدد فقد كان وزير الدولة لشئون الخدمات وزير الدولة لشئون مجلس الأمة “مبارك الحريص” قد اجتمع صباح الأمس مع قيادات الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي ( الطيران الكويتي ) ، وذلك من أجل بحث عودة العمالة المنزلية من الدول الـ34 المحظورة إلى الكويت مرة أخرى.

موعد رفع حظر الطيران الكويتي

من جانبة فقد أعلن مصدر مسئول أن الوزير “مبارك الحريص” قد ناقش خلال اجتماعه أبرز التصورات المبدئية من اجل خطة الطيران المدني، وأن هذه الخطة تتضمن عودة العمالة على دفعات من حوالي 5 دول.

وأضاف مصدر مسئول، أنه من سيتم إعلان وتطبيق الخطة بعد اعتمادها من قبل مجلس الوزراء.

موعد فتح الطيران بين مصر والكويت

أما بخصوص الموعد المحدد لرفع الحظر وعودة العمالة للكويت مرة أخرى، فقد أكد المصدر أن تاريخ العودة لم يحدد بشكل دقيق بعد، ولكن هناك توقعات بصدوره بين لحظة وأخرى خاصةً بعد إعلان “الكويتية” و”الجزيرة” استعدادهما بشكل كامل لانطلاق رحلات الطيران، معلنًا أن تحديد تاريخ العودة من آليات مجلس الوزراء وهي المسئولة عن تحديده.

وأضاف المصدر في حديثة الي  أنه تجري الآن مناقشة الخطط اللازمة لعودة العمالة بشكل آمن، وأن القرار ينتظر إعلان وزارة الصحة عن استعداد الفرق الطبية والتمريض والفرق الوقائية لإجراء الفحص والمتابعة للعمالة التي سيسمحلها بالعودة والتي يقدر عددها بالآلاف.

موعد رفع حظر الخطوط الجوية الكويتية واستعدادات استقبال العمالة

من جانبة فقد استطرد المصدر، أنه بعد السماح للعمالة بدخول الكويت مرة أخرى وإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة لهم، قد يتم حجرهم في الفنادق والمحاجر الصحية المخصصة لمدة أسبوعين.

مشيرًا إلى أن هذه الخطة لم يتم الاتفاق عليها بشكل نهائي كونها ترجع لوزارة الصحة، إلا أنه من الجائز والمتوقع تنفيذ الحجر للوافدين بشكل فعلي.

موضحًا أن تكلفة الحجر لنتزيد عن 30 دينار يوميًا، شاملة الوجبات الثلاث طوال مدة الحجر وهي 14 يوم، وأن هناك مفاوضات لتقليل الحجر إلى 7 أو 10 أيام.

موعد رفع حظر الطيران بالكويت وتفاصيل زيارة وزير الخارجية المصري

كان وزير الخارجية “سامح شكري” قد عاد اليوم من زيارته الرسمية للكويت والتي استمرت لـ3 أيام، التقى خلالها بأمير الكويت الشيخ “نواف الأحمد الجابر الصباح” وسلمه رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي تتضمن دعوة لزيارة مصر.

ثم التقى بولي عهد الكويت الشيخ “مشعل الأحمد الجابر الصباح”، ورئيس مجلس الوزراء الوزراء الكويتي الشيخ “صباح خالد الحمد الصباح”، ووزير الخارجية الشيخ “أحمد ناصر المحمد الصباح”.

موعد رفع حظر الطيران بالكويت وعودة الطيران المصري

وقد ناقش ” شكري” خلال زيارته عددًا من الأمور الهامة التي تتعلق باستمرار علاقة البلدين القوية، واستمرار التعاون والتضامن والعمل المشترك في الإطار العربي والدولي.

حيث قال وزير الخارجية المصري: أنه من الضروري أن يظل التوافق في الرؤي فيما بيننا هو السمة السائدة، وأنه من الضروري العمل على إيجاد وتفعيل مجالات تعاون جديدة تصب في مصلحة الشعبين.

موعد رفع حظر الطيران بالكويت وتفاصيل عودة الطيران المصري المباشر للكويت

أما بشأن فتح المجال الجوي وعودة الطيران المصري المباشر بين مصر والكويت، فقد أشار الدكتور “سامح شكري” أنه خلال زيارته تطرق أمير الكويت والمسئولين إلى جميع الآثار المترتبة على جائحة كورونا، والإجراءات المتخذة في هذا الصدد على مستوى مصر والكويت وغيرهما من الدول العربية.

مؤكدًا إعلانه عن احترام الإجراءات التي تتخذها الدول والحكومات لحماية مواطنيها وفقًا لروؤيتها في مكافحة هذا الوباء.

قائلًا: هناك اهتمام باستمرار التواصل المباشر بين مصر والكويت واستمرار حركة المواطنين الذين يسافرون لكلى البلدين، إلى جانب قطاع الأعمال، فضلًا عن وجود جالية مصرية كبيرة تعمل في الكويت وتسهم في تنميته.

موعد رفع حظر الطيران في الكويت

وأشار “شكري” أنه كلما قامت الكويت اتخاذ الإجراءات التي تمنع انتشار الوباء كلما سهل ذلك عودة الطيران المباشر مع مصر.

مشددًا على أن لكل دولة ظروفها واعتباراتها، وأنه في النهاية تحترم مصر قرارات الحكومة الكويتية وأي دولة أخرى فيما يخص فتح الأجواء للطيران ومواجهة فيروس كورونا لحماية مواطنيها.

مختتمًا قوله، بأن مصر ستظل في تواصل مستمر مع الكويت للعمل على تحديد الوقت المناسب للدولتين لاستئناف الطيران المباشر بينهما، مع الالتزام بالإجراءات الإحترازية التي حددتها كل دولة لمواجهة فيروس كورونا.