مميزات السيارات الكهربائية
مميزات السيارات الكهربائية

مميزات السيارات الكهربائية فذلك التقدم التكنولوجي الذى نعيشه تلك الأيام وجّه مدهش للغاية ، إلا أن يتباين نطاق فهمه من فرد للآخر، وفق ظروف بيئية كل واحد منا وثقافته الحياتية، فهناك القلائل لم يستسلم لفكرة التحويل بيسر، والبعض الآخر يحب التحديث وموائمة العصر.

ذلك هو الذي ينشأ فى حكاية العربات الكهربائية والسيارات الديزل والسيارات البنزين، ففكرة التخلى عن نوعية العربة التى ولدت وهى موجودة وتربيت بصحبتها هى وجّه عسير ، غير أن قبل الكمية على أى شيء حديث يجب أن تعلم مميزاته وعيوبه.

فالسيارة الكهربائية تعمل بمحرك كهربائي بالبطارية، ومن الممكن شحنها بأساليب مغايرة، منها محطات التحميل الكهربائية التى صرت فى زيادة متواصل بشأن العالم أو مكبس العمل العالى بالبيت ، ومن الأمثلة على ذاك الفئة من السيارات جميع الموديلات من Tesla أوKona Elektro من Hyundai .

وهنالك النمط الآخر وهى العربة الهجينة التى تعمل بمحركين احدهما كهربائى والاخر محرك احتراق منتظم أدنى غطاء المحرك. من الممكن أن تتزعم المركبات الهجينة تماماً كهربائيًا لمسافات طويلة ، إذا كانت البطارية فارغة أو إذا كانت هنالك طلب إلى إصدار محرك أعلى ، يمكن للمحرك التبدل إلى طاقة الاحتراق طوال التقدم. ومن الأمثلة على ذاك BMW ActiveHybrid X6 أو Toyota Prius.

وهنالك الفئة الـ3 من العربة وهو الهجين الوسطي ، ولا تبقى أسلوب وكيفية لتعبئة البطارية باستعمال الكهرباء من المقبس، إلا أن هنالك ما يطلق عليه بالاسترداد ، المعلوم أيضًا باسم الكبح المتجدد ، يشحن البطارية خلال الكبح أو التقدم على المنحدرات. ومن الأمثلة على ذلك المظهر من السفر والتحرك الإلكتروني Smart Fortwo mhd أو Lexus ES 300h.

بالإضافة الى ميزات العربة الكهربائية من جهة الجو المحيط فهي شاغرة تمامًا من الانبعاثات ، فلا يبقى غبار أملس وأكاسيد النيتروجين وثانى اكسيد الكربون مضاهاة بالمركبات التقليديو الأخرى.

إلا أن هنالك بعض الأفراد من المشكلات التى تجابه العربات الكهربائية اولها السعر العالية مضاهاة بالعربات الكلاسيكية وثانيها النطاق المختص بجميع عربة يكون طفيف الى حاجز ما ووقتما يصبح عالى يرتقي تكلفة العربة اكثر ، بالاضافة الى ان العربة الكهربائية فى فترة الانتشار، لهذا أن قليل من الأنحاء تجابه نقص فى محطات التعبئة.

مميزات السيارات الكهربائية

1- السيارات الكهربائية صديقة للبيئة

لا تطلق السيارات الكهربائية انبعاثات كربونية من أي نوع ولا يخرج منها دخان ولا عوادم، فبالتالي تحافظ على البيئة وخاصةً في المدن المزدحمة.

2- توفير المال

لا تحتاج السيارات الكهربائية إلى تعبئتها بالوقود مما يعني توفير الكثير من الأموال التي كان من الممكن أن تنفقها على وقود السيارة. لا تحتاج السيارات الكهربائية غير إعادة شحنها بالكهرباء والذي تعتبر تكاليفه منخفضة جداً مقارنةً بالوقود.

3- لا تحتاج إلى صيانة

بما أن السيارات الكهربائية تعتمد على البطاريات، فلن تحتاج إلى القيام بأعمال الصيانة للمحركات الميكانيكية وما يرتبط بالمحركات من أجزاء اخرى مثل تغيير الصمامات وتغيير الزيت والتي عادةً ما تحتاج إلى صيانة دورية. مما يعني عدم الحاجة إلى الذهاب إلى مراكز الصيانة وبالتالي توفير الكثير من المال.

4- مناسبة للمدن

تتميز السيارات الكهربائية بهدوئها حيث ليس لها صوت محرك مزعج، ومناسبة للمدن المزدحمة وذلك بسبب سهولة التحكم بها من تشغيل وإيقاف.

5- آمنة على السائق، فتحتوي على أكياس الهواء، كما ويمكن قطع الإمدادات الكهربائية لإيقاف البطارية وحماية الركاب الآخرين.