مجلس الشورى السعودي
مجلس الشورى السعودي

أطلق مجلس الشورى السعودي صباح اليوم الاربعاء الموافق 18 / 11 / 2020 بيان عاجل لجميع المواطنين والمقيمين في السعودية.

مجلس الشورى طالب صباح مساء اليوم الاربعاء في -قرار أصدره من خلال وزارة الشؤون البلدية والقروية، بإعادة تقييم السياسات واللوائح والأنظمة والإجراءات المتعلقة بالإصحاح البيئي والسلامة العامة والأغذية والعمالة وتكثيف أعمال المراقبة وجودتها وإيجاد الحلول اللازمة لضمان سلامة صحة المجتمع من الأوبئة والأمراض.

من جانبة فقد حث مجلس الشورى السعودي ، وزارة الشؤون البلدية والقروية، على الاستمرار في خصخصة المزيد من أعمال البلديات ومن ذلك التراخيص مع اشتراط إشغال وظائفها بكوادر سعودية.

ونوه مجلس الشورى السعودي علي العمل والاستفادة من الوظائف الشاغرة بالوزارة بإعادة تقييمها على ضوء الحاجة لدعم الأعمال التخطيطية والفنية والرقابية التخصصية والإصحاح البيئي، وتطوير الاستثمار وفق ما تتطلبه المرحلة بالعمل البلدي وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية.

وأشار مجلس الشوري في المملكة العربية السعودية إلى أنه على وزارة الشؤون البلدية والقروية تفعيل لائحة الترخيص البلدي للمهن والحرف الصادرة بموجب القرار الوزاري رقم (20353) وتاريخ 1/9/1431هـ، وتطوير ممارسة المهنة باستخدام التطبيقات الإلكترونية والعمل على تسعير ساعات عمل الخدمات المقدمة.

وطالب مجلس الشوري السعودي ، وزارة الشؤون البلدية والقروية وأمانات المناطق، من خلال العمل على تنظيم وتطوير وتحسين مداخل المدن الرئيسية والتنسيق في ذلك مع هيئات التطوير في تلك المدن ووزارة النقل؛ لتسهيل حركة الخروج منها ومعالجة التشوه المعماري والبصري فيها.

ولفت مجلس الشوري السعودي إلى العمل على تعميم تجربة بعض البلديات بإنشاء غرف تحكم للمراقبة موصولة بكاميرات ذكية توضع في الأماكن والأسواق العامة والحدائق التي تشرف عليها البلديات لمراقبتها بشكل أفضل والحد من المخالفات.

تجدر الإشارة الي أن ذلك قد جاء ذلك خلال انعقاد جلسة مجلس الشورى العادية السابعة والخمسين للسنة الرابعة من الدورة السابعة، التي تمت عبر الاتصال المرئي، وانعقدت برئاسة نائب رئيس المجلس د. عبدالله المعطاني.