موسم الحج
موسم الحج

موسم الحج هذا العام له تقليد مختلفة عن المتعارف علية في السابق وهذا ما قد صدر من الحكومة السعودية

تلقت إدارات الشرطة في مديريات الأمن في محافظات الجمهورية طلبات التقدم لأوراق يانصيب الحج بعد أن بدأت وزارة الداخلية تسلمها حتى الأحد 8/3/2020 وسط طلب من الراغبين في أداء الصلوات لعام 2020. الموسم.

يتم إجراء اليانصيب العام من خلال النظام الإلكتروني لحجاج مديريات الأمن وفق الجدول الزمني الذي ستعلنه الإدارة العامة للشؤون الإدارية.

وسائل التقديم


خصصت وزارة الداخلية ثلاث طرق للتقديم إما إلكترونيًا أو عبر الهاتف أو عن طريق التطبيق المباشر لتسهيل وصولهم إلى المواطنين. الطرق هي:

1- أقسام الشرطة وإداراتها في جميع مديريات الأمن.

2- عبر الإنترنت من خلال موقع الإدارة العامة للشؤون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية.

3- الاتصال بالخدمة الصوتية المخصصة على الرقم 277983000-02.

استمارة طلب


المال ، استمارة طلب الحج أو العمرة التي تنشرها الوزارة ، تنشر على موقع الإدارة العامة للشؤون الإدارية على بوابتها.

الحج

الحج 2

1- يملأ المتقدم المعلومات المطلوبة كما هي في النموذج.
2- أن يقدم المتقدم صورة شخصية.
3- دفع قيمة النموذج المحدد وطبيعة شرطة 100 قرش.
4- في حالة وجود مرافق ، يقوم بالتوقيع بجانب توقيع مقدم الطلب ، مع مراعاة دفع الرسوم المقررة.
5- أن يتضمن طلب الحج بياناً مفصلاً بالحالة الصحية لمقدم الطلب ونوع المرض (للمصابين بأمراض مزمنة وذوي الاحتياجات الخاصة).

طرق الدفع لطلب يانصيب الحج


1- تدفع تكلفة طلب الحج الورقي إلى أقسام وأقسام الشرطة.

2- فيما يتعلق بالطلب الإلكتروني أو المكالمات الصوتية ، يتم خصم القيمة المالية المحددة لطلب الحج من خلال عدة طرق دفع تلقائي (بطاقة ائتمان - شبكة فوري) ، ولا يُقبل الطلب إلا بعد دفع المبلغ.

شروط التقديم


وننشر الشروط التي يجب استيفاؤها ومراعاتها في المتقدمين لطلبات يانصيب الحج:

1- للقبول ، يتم إرفاق نسخة من بطاقة الهوية الوطنية الصالحة مع النموذج ، بعد مراجعة البطاقة الأصلية.

2- أن يكون مصري الجنسية ، وله أهلية قانونية كاملة لأداء الشعائر.

3- أن لا يقل سن الرجال عن 25 سنة ، ويوافق سن طالب الحج بتاريخ 2/6/2020 الموافق 10 شوال 1441 هـ. مرافقة أحد والديه مستثناة منه.

4- بالنسبة للمرأة ، يلزم محرم لها ، يجب ألا يقل عمره عن 18 سنة ، اعتباراً من 2/6/2020 م ، باستثناء النساء بعمر 45 سنة وما فوق.

5- فيما يتعلق بطلب الحج الزوجي ، يجب أن يكون الرفيق من سن يوم واحد أو أكثر ، ومن أقارب مقدم الطلب إلى الدرجة الرابعة ، ووثيقة علاقة علاقة مطلوبة (إذا فاز مقدم الطلب) ، و في حالة عدم إمكانية التحقق من علاقة القرابة مع الرفيق المرافق ، فإنه مطالب بترشيح رفيق بديل بنفس الشروط وعدم القدرة على إلغاء الطلب تمامًا.

6- يشترط أن يكون الذين سبق لهم أداء فريضة الحج (يانصيب - شركات سياحية - جمعيات أهلية - هيئات) قد اجتازوا منذ الحج الأخير لمدة خمس سنوات هجرية كاملة.

شهر محرم

7 - يستثنى من سابقة الحج المحظور حصرا على الأنثى (أقل من 45 سنة) الذين لم يسبق له أداء الحج خلال السنوات الخمس الهجرية السابقة ، والرفقة الإلزامية لأحد والديه ، شريطة أن تكون التكاليف الإضافية المقررة يتم دفعها من قبل السلطات السعودية غير تكلفة الكثير.

8- لا يجوز التنازل عن فرصة الحج أو تركها للآخرين مهما كانت قريبة منها ، ويجوز التنازل فيها عن أحد الوالدين ، وليس العكس لمن له التعليمات والقواعد. ينظم حكم حج اليانصيب ، شريطة إرسال المستندات المطلوبة للإدارة العامة للشؤون الإدارية لاتخاذ ما يلزم وإدراج الطلب في معيار نظام الحج.

9 - لا يتم قبول طلبات التخلي عن أحد الوالدين أو استبدال الرفقة لكبار السن بعد انقضاء الفترة الزمنية المحددة لسداد التكاليف ، ولا يجوز التنازل عن التنازل عن هذه الحالات ، وإلا فإن الفرصة إلغاء الحج ، ويمكن للفائز بفرصة الحج التنازل عن التنازل النهائي عن تلك الفرصة ، ولا يحق له الانسحاب من هذه المهمة والفائزين بفرصة الحج بغض النظر عن الدرجة القرابة ، لا يحق لهم طلب ترقيتهم أو إسكانهم معًا طالما أن كل واحد منهم يقدم طلب الحج الفردي دون أدنى مسؤولية من وزارة الداخلية.

10 - لا يحق للفائز في يانصيب المطالبة بأية معدات طبية مطلوبة لحالته الصحية ، في حال عدم ذكرها في طلب الحج ، ولم يتم إعدادها مسبقاً ، مع العلم بذلك. ولا يؤثر على موضع الحج دون أدنى مسؤولية من وزارة الداخلية.

المستندات والأوراق المطلوبة عند الفوز:


1- جواز سفر أو بطاقة شخصية أو عائلية أو أي وثيقة هوية شخصية يصور المواطن عليها.
2- توفير موضع التجنيد لمن هم في سن التجنيد.
3- الموافقة على موافقة صاحب العمل على السفر للعمال الذين يطلب منهم ذلك.
4- عدد 12 صورة حديثة مقاس 6 × 4.

الرسوم المطلوبة للحج:


يتم تحديد الرسوم والمبالغ المطلوبة للحج حسب تكلفة أجور السكن والنقل والخدمات في المملكة العربية السعودية ، ويتم تحديدها من قبل القطاع المالي بوزارة الداخلية ، ويتم إخطار الإدارات الأمنية في ذلك الوقت بالإعلان عن المواطنين.

الحج3