الطيران السعودي
الطيران السعودي

شهر مايو القادم يعتبر هو كلمة السر لفتح الطيران السعودي لدول المحظورة علي حسب ما تم نشرة علي موقع اليوتيوب ومنصات التواصل الإجتماعي ، موعد أطلاق جوازالسفر الخالي من الحجرالصحي للمسافرين.

شركات طيران عالمية وعربية في الوقت الحالي تعلن اعتماد جواز سفر لقاح كورونا حيثُ تشهد مختلف الدول حملات ضخمة  للتلقيح ضد الوباء على أمل عودة الحياة إلى ما كانت عليه قبل ظهور كورونا إلا أنه على الرغم من تلك  الإجراءات المشددة لم تكن سببا كافيا  لعودة حركة الطيران على طبيعتها بين معظم الدول.
 
هذا وتترقب شركات الطيران العالمية إصدار تطبيق جديد  سيتم إطلاقه في  الفترة القادمة  وانه من المتوقع أن يمثل خطوة أولى على طريق استئناف السفر الدولي الخالي من الحجر الصحي .

هذا  التطبيق سيتم إصداره من جانب الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، ومن المقرر أن يسمح للحكومات وشركات الطيران بجمع المعلومات رقمياً والوصول إليها ومشاركتها حول اختبارات كورونا والتطعيم.

الجدير بالذكر ان الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) الذي يضم 290 شركة طيران عالمية قد أكد أن الأداة ستضمن كفاءة أكبر لفحوصات الوثائق الصحية، فضلا عن أنها ستعمل على تسريع تعافي قطاع السفر المتضرر بشدة.

من جانبه أكد  نيك كارين نائب الرئيس الأول لـ إياتا  إن الأمر يتعلق برقمنة عملية في الوقت الحالي مضيفا ان هذا هو الطريق إلى الأمام، لأننا إذا أجرينا معالجة يدوية، فسوف نتوقف تماماً في اللحظة التي نبدأ فيها في رؤية إعادة التشغيل.

 الجدير بالذكر أن الخطوط الجوية السنغافورية ستكون أول شركة طيران تقوم بتجربة الأداة الجديدة على طريق لندن هيثرو من البداية إلى النهاية هذا وتتجه 30 شركة طيران أخرى  بما في ذلك طيران نيوزيلاندا، وطيران الإمارات والاتحاد في الإمارات العربية المتحدة، لإجراء تجارب حتى مايو وأبريل هذا وفقا لما نشره موقع أخبار الان.