لقاح من فايزر لحماية الرضع وكبار السن بخصوص فيروس المخلوى التنفسى

أعلنت شركة فايزر أن لقاحها التجريبي من فيروس الجهاز التنفسي المخلوي (RSV) قد تم إعطاؤه للنساء الحوامل في الثلث الثاني من الحمل في دراسة في الثلث الثالث من الحمل، وفقًا لمواقع فايزر ورويترز.

إذا تمت الموافقة، فقد يكون لقاح فايزر أول لقاح للأم متاح لتقليل عبء المرض عند الرضع الصغار، وتخطط الشركة للتقدم بطلب للحصول على الموافقة بحلول نهاية عام 2022.

قالت كينا سوانسون، نائبة رئيس اللقاحات الفيروسية في شركة فايزر: "إن ميزة تطعيم الأمهات هي أنه يحمي الأطفال من اليوم الأول، وهو أمر مهم".

وقالت الشركة إن اللقاح فشل في تلبية الهدف الرئيسي الثاني للدراسة وهو الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي الأقل خطورة، وشركات مثل Pfizer و GlaxoSmithKline (GSK) التطوير السريع للقاح ضد فيروس الجهاز التنفسي المخلوي RSV. إنه السبب الرئيسي للالتهاب الرئوي. للأطفال الصغار وكبار السن. إذا تمت الموافقة على لقاح، فقد يدر مبيعات بمليارات الدولارات.

تشير البيانات إلى أن الفيروس المخلوي التنفسي RSV يتسبب في إدخال 58000 طفل دون سن الخامسة إلى المستشفيات الأمريكية كل عام.

التقى لقاح Pfizer المرشح بواحدة من نقطتي النهاية الأساسيتين للدراسة، مما يدل على فعالية بنسبة 81.8 ٪ في الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي السفلي الوخيمة عند الرضع في أول 90 يومًا. تضمنت علامات المرض الشديد في هذه الدراسة فقدان الوعي بسبب انخفاض مستويات الأكسجين أو أجهزة التنفس الصناعي أو وحدات العناية المركزة أو الفيروس المخلوي التنفسي.

نقطة النهاية التي لم يتم تلبيتها هي الحد من حالات الرضع الذين يحتاجون إلى رعاية من مزود الرعاية الصحية، وفقًا لرويترز، وهو مؤشر على ارتفاع معدل الإصابة بفيروس الجهاز التنفسي المخلوي بين الأطفال الصغار في الولايات المتحدة. لا يوجد حاليًا لقاح ضد الفيروس. وقالت شركة فايزر في أغسطس / آب إن دراسات المرحلة الأخيرة وجدت أن لقاح الفيروس المخلوي التنفسي فعال في كبار السن.

قالت شركة جلاكسو سميث كلاين في أكتوبر أن اللقاح كان فعالاً بنسبة 82.6٪ في المراحل المتأخرة من التجارب على كبار السن.

وقالت أنجيلا لوكين، رئيسة شركة فايزر الولايات المتحدة، في اجتماع أكتوبر / تشرين الأول، إنه إذا كان من الممكن الموافقة على لقاح فايزر للنساء الحوامل وكذلك البالغين، فإنه سيجعل شركة فايزر "الشركة الوحيدة التي لديها مؤشرات لكل من الأمهات وكبار السن".

الفيروس المخلوي التنفسي (RSV) هو فيروس تنفسي شائع يسبب عادة أعراض نزلات البرد الخفيفة، وفقًا لموقع CDC على الويب. يتعافى معظم الأشخاص في غضون أسبوع إلى أسبوعين، ولكن يمكن أن يكون الفيروس المخلوي التنفسي خطيرًا بشكل خاص على الرضع والأطفال. هذا لأنه السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب القصيبات (التهاب المجاري الهوائية الصغيرة في الرئتين) والالتهاب الرئوي (التهاب الرئتين) عند الأطفال دون سن عام واحد في الولايات المتحدة.