أمير دولة الكويت يتناول الحديث عن إعادة فتح الحياة مرة أخري في الكويت
أمير دولة الكويت يتناول الحديث عن إعادة فتح الحياة مرة أخري في الكويت

تسعي الحكومة الكويتية في التخلص من وباء فيروس كوروا وعودة الحياة ال يطبيعتها مرة أخري ، وياتي ذلك في إطار جهود الدولة من أجل أدخال الفرحة الي الشعب الكويتي ، لكن إجراءات الفتح لبد من عوامل ومعايير معينة ، وذلك بشكل تدريجي.

الحكومة الكويتية نشرت صباح اليوم خطتها من أجل أن تعيد فتح الحياة مرة اخري وعودة الحياة إلى طبيعتها بشكل تدريجى ، وفقاً لطبيعة نشاط الجهات في القطاعين الحكومي والخاص، مع عدم استبعاد أي خيار في الحرب على وباء فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 ، بما في ذلك العزل الكلي لبعض المناطق إذا اقتضت الضرورة.

وفي سياق متصل فقد شددت الحكومة الكويتية على أن جميع الإجراءات كافة التي يتم اتخاذها تخضع من أجل تقييم يومي شامل من مختلف الجوانب، وتتغير بحسب المعطيات والتطورات وفقاً للتقارير الميدانية التي تعدها الجهات المعنية أولاً بأول.

ووضع الحكومة الكويتية تلك الخطة علي مجموعة من المرحل شملت نحو خمس مراحل ..

أولاً :- تتضمن عودة المساجد ودور العبادة بعد تجهزها باشتراطات صحية وأنشطة الشحن والصيانة وتوصيل خدمات المطاعم والمقاهي والمستشفيات الخاصة.

 

ثانياً :- تشمل عودة العمل مرة أخري في جميع الجهات الحكومية والقطاع الخاص والتى تتضمن الإنشاءات والبناء، و المالي والمصرفي، و المجمعات التجارية من 10 صباحا الى 6 مساء ، ومحلات التجزئة، و المطاعم والمقاهي ( استلام الطلب دون الجلوس )، و الحدائق والمنتزهات العامة.

 

المرحلة الثالثة وتشمل علي خطة العودة مرة اخري فتح الحياة حيثُ يتم السماح بالأنشطة التالية، مقار العمل في الجهات الحكومية والقطاع الخاص (أقل من 50%)، وزیارات دور الرعاية الاجتماعية، والفنادق والمنتجعات والشقق الفندقية، وسيارات الأجرة (السماح تراكب واحد فقط)، والمساجد (صلاة الجمعة مع الاشتراطات).

 

المرحلة الرابعة وتشتمل علي أن يتم السماح فيها بالأنشطة التالية مع تطبيق الشروط الصحية حسب إرشادات وزارة الصحة الكويتية للمرحلة المذكورة: مقار العمل في الجهات الحكومية والقطاع الخاص (أكثر من 50%)، و المطاعم والمقاهى، النقل العام ( مع التباعد).

المرحلة الخامسة


يتم فى تلك المرحلة السماح بالتجمعات وسط العائلة وأقامة جميع المناسبات الاجتماعية كما في السابق ، وإعادة فتح دور السينما والمسارح والأنشطة الرياضية والملاعب وإقامة الفعاليات والمؤتمرات مرة أخري ، كما يسمح بإعادة فتح بعض الأنشطة مثل محلات الحلاقة وصالونات التجميل، أيضا ستفتح مقار العمل فى الجهات الحكومية والقطاع الخاص (أكثر من 50 % ).