وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة
وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة

أصدرت المملكة العربية السعودية قرارات صباح اليوم الثلاثاء تتعلق بتجديد الإقامة الجديدة خصوصاً مع استمرار  جائحة فيروس كورونا ، وألزمت العمالة الوافدة والمقيمية بإجراءات جديدة تتعلق بالتجديد، ومن ضمن هذه القرار تطعيم الوافدين والأشخاص الذين يدخلون السعودية سواء لعمل أو سياحة أو زيارة وما إلى ذلك.

وفي سياق متصل فقد أشارت مصادر لمراسل صحيفة النصر بأن السعودية سوف تقوم بعمل فحص كامل لجميع الافدين الذين يدخلون ويخرجون حتى يتم التأكد من عدم حملهم لجميع الأمراض والفايروسات المعدية، هذا وأيضا ستقوم المملكة بفحوصات طبية تتمثل بفحص الإيدز كشرط لتجديد الإقامة.

وفي ذلك الصدد فقد وضعت شرطا آخر وهو التطعيم الإجباري لجميع العمالة الوافدة في المملكة ولأبنائهم وهذا الشرط أيضا يعد أساسي تجنبا لنقل العدوى والأمراض، ولهذا القرار فوائد عديدة على المدى القريب وكذلك البعيد، وسيكون موعد فحص الوافدين عند تجديد الإقامة أما التطعيم فسيكون بحسب التوقيت التي تعلن عنه وزارة الصحة.

أما الشرط النهائي والأخير والأهم فحص جديد أصبح أساسي وهو تطعيم فيروس الكبد الوبائي ل 6 فئات من العمالة الوافدة قبل قيامهم باستخراج الإقامة النظامية وتلك الفئات هي ” العمالة المنزلية، العاملون في القطاع الصحي، السائقون على كفالة الفرد، العاملون في دور النقاهة، الحلاقون، العاملون في الرعاية الإجتماعية.