اعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية اليوم  عن  الشروط و طريقة توزيع معاش المشترك المُتوفَّى على  جميع أفراد عائلته وأسرته. ...

بالمتابعة من داخل الحدث فقد  بينت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، إلى أنه تدفع المؤسسة لأفراد عائلة المشترك منحة؛

وذلك في أي من هذه الحالات التالى ذكرها :

أولا– عند وفاة المشترك نتيجة إصابة عملأو مضاعفاتها أو بسبب انتكاسة الإصابة .

ثانيا– عند وفاة المشترك وهو على رأس العمل الخاضع للنظام، و تنطبق عليه لديه مدة اشتراك لا تقل عن (3) أشهر متصلة أو (6) أشهر متقطعة.

 ثالثا– عند وفاة صاحب معاش التقاعد،  أو العجز الكلي أو الجزئي المستديم أو العجز غير المهني، .

رابعا – عند وفاة المشترك بعد تركه العمل تنطبق لديه مدة اشتراك لا تقل عن (120) شهرًا أو مدة (60) شهرًا مع احتساب المدة المكمّلة  لـ(120) شهرًا اضافيا .

و يتم توزيع المعاش على عائلة المُتوفَّى

و قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بتحديد النسب للمشترك المتو فى كالتالى :

اولا– يشترط ألا يقل نصيب كل فرد من أفراد العائلة عن (396.75) ريال، بحيث لا ترتفع مجموع هذه الأنصبة (1983.75) ريال، أو متوسط الأجور الذي تم حساب المعاش على أساس أيهما أكبر من الاخر .

ثانيا– في حالة زواج الأرملة أو البنت أو بنت الابن أو الأخت بعد وفاة المشترك بالمعاش ، يصرف لها منحة زواج بواقع (18) شهرًا من قيمة نصيبها في المعاش لمرة واحدة فقط . ويتم الغاء الصرف عنها، إذا طُلقت أو رُمِّلت، ثم يتم إعادة ا حتسابها ضمن المستحقين  الموزع عليهم.

ثالثا– يتم تقسيم المعاش كاملًا بالتساوي على أفراد عائلة المشترك المتوفى  الموزع عليهم إذا كانوا ثلاثة أو أكثر، ونسبة (75%) من قيمة المعاش إذا كانا اثنين، ونسبة (50%) إذا كان المستحق شخصًا واحدًا فقط لا غير.

رابعا– في حالة وفاة المشترك الذي كانت لديه مدة اشتراك تؤهله لصرف المعاش أو وفاة صاحب المعاش (تقاعد أو عجز غير مهني أو عجز كلي أو جزئي مستديم) يتم صرف مبلغ لأفراد عائلته منحة تساوي ثلاثة أشهر من قيمة المعاش بحد أقصى (10000) ريال، توزع عليهم بالتساوي؛ فإذا لم يوجد سوى مستحق واحد تصرف له بالكامل دون انقاص منها.

خامسا– في حالة طلاق أو ترمل البنت أو بنت الابن أو الأخت التي لم تكن مستحقة وقت وفاة المشترك، يتم إدراجها ضمن المستحقين  الموزع عليهم .

سادسا– في حالة عودة العجز للابن أو الأخ أو ابن الابن الذي قد تم قُطع نصيبه لزوال العجز ، يتم إدراجه ضمن المستحقين الموزع عليهم .