الشيخ محمد بن راشد يتحدث في حوار سابق عن نسبة التوطين في الإمارات
الشيخ محمد بن راشد يتحدث في حوار سابق عن نسبة التوطين في الإمارات

يشكل الوافدين في الإمارات نسبة كبيرة للغاية وكذلك العمالة الوافدة في الإمارات من الشعب الإماراتي حيثُ أصبحوا في الوقت الحالي متواجدين في كافة الوظائف سواءً الحكومية أو في القطاع الخاص في جميع أنحاء دولة الإمارات.

الحكومة الإماراتية من جانبها تريد رفع نسبة التوطين في الإمارات من خلال رفع نسبة الوظائف للشعب الإماراتي بنسبة لا تقل عن 80% في مسعي من أجل القضاء علي معدل البطالة التي يعتبر معدوم للغاية في دولة الإمارات.

إقرأ أيضاً

بدء توطين كافة الوظائف الحكومية والأستغناء عن الوافدين في الإمارات

رفع نسبة توظين الوظائف سوف يؤثر بصورة غير مباشر علي كافة الوافدين في الإمارات وكذلك العمالة الاجنبية وكافة العمالة الوافدة فيها ولكن بنسبة ضعيفة للغاية حيثُ أنها في الوقت الحالي تترك نحو 20% من استغلال الوظائف الحكومية لكافة العمالة الأجنبية من كافة الجنسيات في الإمارات.

القرار الجديد يعتبر محسوم في القضاء علي كافة العمالة الوافدة في الإمارات ولكن مسئلة توقيت حتي تصل نسبة استغلال الوظائف الحكومية للشعب الإماراتي 100%.

ومع بدء تنفيذ القرار الجديد فقد أصدر سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ، ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، القرار القرار رقم (‏1)‏ للعام 2020 بخصوص خطة إمارة عجمان من اجل توطين الوظائف ، يتم العمل بة رسمياً اعتباراً من تاريخ صدوره، ويتم تعميمة علي كافة الجهات المعنية في الإمارات.

وفي سياق متصل فيأتي ذلك القرار بناءً علي ما تم عرضة من قبل مدير عام دائرة الموارد البشرية بخصوص خطط ومبادرات التوطين في الإمارة كمرحلة أولية في الوقت الحالي ، وكافة التوصيات الداعمة من أجل تحقيق سياسية التوطين في إمارة عجمان .

تفاصيل قرار ولي عهد عجمان بخصوص توطين الوظائف

علي الجانب الأخر فيطبق القرار على كافة الجهات الحكومية في إمارة عجمان ، من ناحيتة أي دائرة أو مؤسسة أو هيئة حكومية أو جهاز أو إدارة حكومية أو أي منشأة أخرى يكون كل ذلك تابعاً لحكومة إمارة عجمان.

علي الناحية الأخري فقد كشف القرار الجديد أن ميزانية الوظائف الجديدة تتبع الموازنة العامة السنوية ، ويتعامل بها مثلما يتم التعامل مع كافة الإماراتيين في جميع المصالح الحكومية في الإمارات.

وكشف سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي في القرار الجديد وبالتحديد في المادة الثالثة الخاصة بالوظائف والمستهدفات والمدد القصوى لعملية التوطين ، حيث تنص المادة علي إلزام كافة الجهات الحكومية في إمارة عجمان بإعداد وتنفيذ خطة من أجل توطين كافة الوظائف في الإمارة وفق ما هو محدد في القرار الجديد.

وبين وأظهر سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي في القرار الجديد ان يكون المستهدف لكافة الزظائف القيادية والإشرافية بنسبة تبلغ نحو 100% في نهاية العام الحالي 2020، وكافة الوظائف التخصصية حسب الخطة في نهاية عام 2024 ، وكافة الوظائف الإدارية وكافة الخدمات المساندة بنسبة تبلغ نحو 100% في نهاية العام الحالي.