تحذي الارصاد السعودية من حاله القطس اليوم الاحد
تحذي الارصاد السعودية من حاله القطس اليوم الاحد

أصدر المكتب الرئاسي للأرصاد والبيئة ، اليوم 6-10-2020 ، تحذيرا مبكرا من هطول أمطار معتدلة إلى غزيرة في منطقة جيزان ، مصحوبة بنشاط رياح سطحية ، ما أدى إلى انخفاض الرؤية والسيول.

وأعلنت هيئة الارصاد بالسعودية أن الحالة  تشمل محافظات (الداير بني مالك، والدرب، والريث، وصامطة، وفيفا، وهروب)، مشيرةً إلى أنها تستمر حتى الساعة الـ7 مساءً.

كما أشارت الهيئة تنبيهًا عن حالة الطقس بمنطقة المدينة المنورة، تضمن سحبًا رعدية ممطرة ورياحًا نشطة تشمل تأثيراتها نشاطًا في الرياح السطحية وتدنيًا في مدى الرؤية.

وأضافت إدارة الأرصاد أن الحالة التي تشمل المدينة المنورة ومحافظات العيص – المهد – وادي الفرع – ينبع بدر، تستمر حتى الساعة التاسعة مساء.

ونبَّهت الهيئة العامة للأرصاد، إلى سحب رعدية ممطرة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية، وشبه انعدام في الرؤية على منطقة مكة المكرمة.

وأوضحت الهيئة أن الحالة تشمل محافظات (أضم، والطائف، وميسان، والعرضيات، والكامل) مشيرةً إلى أنها تستمر إلى الساعة الـ7 مساء.

بدورها، دعت مديرية الدفاع المدني بالمنطقة جميع المواطنين والمقيمين إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر، واتباع إرشادات وتعليمات الدفاع المدني في مثل هذه الحالات، والابتعاد عن مجاري السيول والأودية.

ونبهت الارصار الجوية إلى نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على منطقة حائل الذي من المحتمل أن يؤدي إلى تدني ‏مدى الرؤية على ‏مدينة ‏حائل و‏محافظات الحائط والسليمي والشملي والشنان والغزالة وبقعاء التابعة للمنطقة..

من جانب أخر حذرت المديرية العامة للدفاع المدني، وفقًا لما ورد إليها من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، من ازدياد فرص هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الأحد حتى يوم الأربعاء المقبل.

وفى السياق ذاته من المتوقع حدوث حالة مطرية على أجزاء من مناطق المملكة تتأثر من جرائها مناطق (عسير، وجازان والباحة، ومكة المكرمة) بهطول أمطار متوسطة إلى غزيرة ورياح نشطة السرعة، ويحتمل أن تتعرَّض أجزاء منها لأمطار شديدة الغزارة قد تؤدي إلى جريان السيول، فيما ستتأثر منطقة (المدينة المنورة) بهطول أمطار متوسطة ورياح نشطة.

وتحث إدارة الدفاع المدني الجميع على الاحتراز من الأخطار المحتملة في هذه الأجواء والابتعاد عن الأماكن الغارقة واتباع تعليمات الدفاع المدني الصادرة عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي للحفاظ على سلامتهم.