حظر العمل
حظر العمل

بداية من اليوم العمل بقرار حظر بعض الأعمال لهذه الفئة من العمال في الإمارات

بداية من اليوم تقوم وزارة الموارد البشرية بتطبيق قرار حظر العمل خلال أوقات الظهيرة في الأماكن المعرضة دائماً لأشعة الشمس، على أن يطبق القرار من الساعة الثانية عشر ظهراً وحتى تمام الثالثة عصراً، على أن يتم العمل بقرار الحظر حتى الخامس عشر من سبتمبر القادم.

وجاء القرار إستمراراً لما حدث خلال الأعوام الماضية بحظر العمل أثناء أوقات الظهيرة من أجل الحفاظ على صحة وسلامة العمال، خاصة في العام الجاري مع ظهور وباء كورونا العالمي.

وصرح مصدر مسئول بضرورة ألتزام أصحاب الأعمال بتعليق جدول كامل بساعات العمل اليومية طبقاً لما جاء بأحكام القرار، وأن يكون مكتوباً بعدة لغات لسهولة التواصل.

بالإضافة إلى إلزام أصحاب العمل بتوفير كافة الوسائل الوقائية التي تعمل على حماية العامل من جميع الأخطار التي من المحتمل أن يتعرض لها أثناء ساعات العمل المسموح بها طبقاً للقوانين والتعليمات.

وفي إطار تواصل دعم الوزارة للجميع، فقد أعدت مركزاً للإتصال المجاني على رقم 80060 للإبلاغ عن كافة المخالفات الواقعة، بالإضافة إلى تواجد 4 لغات للتواصل مع القائمون على هذه الخدمة.

وأكدت الوزارة أن صاحب العمل سيكون مسئولاً مسئولية كاملة عن أي مخالفة واقعة أثناء أوقات العمل المسموح بها خاصة في أوقات حظر العمل أثناء أوقات الظهيرة، إلى جانب مسئوليته في توفير أماكن مظللة لراحة العمال.

كما يجب ألا تتجاوز عدد ساعات العمل الصباحية والمسائية لثمانية ساعات، وما زاد عن ذلك يعتبر بأجر إضافي للعامل طبقاً لقانون تنظيم علاقات العمل.

وسوف تقوم الوزارة بمعاقبة كل من يخالف ذلك بغرامة مالية قدرها 5 آلاف درهم عن كل عامل، بحد أقصى 50 ألف درهم في حال تعدد العمال المتواجدين أثناء فترة حظر العمل أثناء فترة الظهيرة.

بجانب إمكانية صاحب العمل القيام بتقديم تظلم في مده أقصاها 10 أيام من تاريخ وقوع المخالفة.